رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الري الأسبق يكشف حقيقة التصريحات الإثيوبية حول الملء الثاني لسد النهضة | فيديو

سد النهضة
سد النهضة
Advertisements

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، إن إثيوبيا خزنت 7.5 مليار متر مكعب فقط من المياه، في بحيرة سد النهضة، وذلك عند الانتهاء من الملء الثاني للسد.

تصريحات إثيوبية استهلاك محلي


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن تصريحات أديس أبابا عن ملء 13.5 متر مكعب من المياه لا أساس لها من الصحة.

ولفت إلى أن التصريحات الإثيوبية هدفها الاستهلاك الداخلي ومحاولة إثارة المشاكل في الداخل المصري خاصة عند أولئك الذين يستمعون ويصغون لتصريحات إثيوبيا،، مردفًا «كلام فارغ والعالم كله عارف كده».

سد النهضة

وأشار الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، إلى أن إثيوبيا لم تكن أبدًا متعاونة أو تسعى للتنسيق مع جيرانها، لافتا إلى أن سد النهضة غير مكتمل، موضحا أنه لم يتم رصد أي مشروعات زراعية في إثيوبيا كما تزعم أديس أبابا.

السودان


وكانت وزارة الري والموارد المائية في السودان، كشفت  السبت، عن بلوغ منسوب النيل الأزرق، أبرز روافد نهر النيل درجة الفيضان، وذلك بعد أيام قليلة من إكمال إثيوبيا المرحلة الثانية من ملء خزان  سد النهضة الذي تبنيه على هذا الرافد.

وأوضحت الري السودانية أن النيل الأزرق بلغ مستويات قياسية عند محطة الديم القريبة من الحدود السودانية الإثيوبية، مع تجاوز إيراده نحو 600 مليون متر مكعب.

وطالبت الوزارة المواطنين في كل القطاعات السودانية أخذ كل التحوطات اللازمة من البيان اليومي للجنة الفيضان.

إثيوبيا

وكانت إثيوبيا أعلنت في الـ19 من يوليو الجاري نجاح  المرحلة الثانية من عملية ملء سد النهضة، بصورة أحادية ودون التوصل إلى اتفاق ملزم مع مصر والسودان.

وللسودان مخاوف خاصة، مثل أن يؤدي سد النهضة إلى التدفق العشوائي، أو الغير متوقع لمياه السد في اتجاه الأراضي السودانية، مما يزيد من احتمال حدوث فيضانات في بعض مناطق السودان.

وتعززت هذه المخاوف لأن سعة خزان الروصيرص السوداني الذي يبعد نحو 100 كيلومتر من سد النهضة لا تتعدى 10 % من سعة السد الإثيوبي.

فيضان النيل

وقال بيان صادر من لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية إن جملة إيراد النيل الأزرق لشهر يوليو 2021 بلغ نحو 5 مليارات متر مكعب مقارنة بـ 7.8 مليار متر مكعب يوليو 2020 (أقل بـ 2.8 مليار متر مكعب).

وأضاف أن جملة إيراد نهر عطبرة لشهر يوليو 2021 نحو 4 مليارات متر مكعب مقارنة بـ 2.8 مليار متر مكعب في يوليو 2020 (أكبر بـ 1.2 مليار متر مكعب).

وأكد أن الخرطوم سجلت (15.72 متر) مشيرا إلى أنه تبقى لمنسوب الفيضان (16.50 متر) أي أقل من 78 سم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية