رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجارية القاهرة تكشف تأثير الموجة الحارة على الدواجن

دواجن
دواجن
Advertisements

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية: إن الموجة الحرة تؤثر بشكل سلبى على الدواجن وقد تؤدى إلى نفوق الدواجن داخل المزارع.
وأكد "رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، على أن مربى الدواجن فى الريف والأقاليم عليهم الاهتمام بقطاع الدواجن من خلال تغيير المياه بصفة مستمرة داخل الدورات الإنتاجية وتربية الدواجن فى أماكن رطبة بعيدة عن الحرارة المرتفعة ويفضل أن تكون مجاورة للمنازل وليس داخلها.
وأوضح" رئيس الشعبة" إلى أنه حتى الآن لم يحدث أى حالات نفوق للدواجن من الحرارة الشديدة ولم يتقدم أى منتجين بشكواى حول أضرار ارتفاع الحرارة.
وكان استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أونيوتى أديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان وبحث معه آفاق التعاون بين البلدين فى مجال الثروة الحيوانية والسمكية، مؤكدًا أن اللقاء يأتى فى إطار توجيهات القيادة السياسية بتقديم كل الدعم للأشقاء فى جنوب السودان التى تربطنا بها علاقات تاريخية وأزلية كما يأتي اللقاء بعد زيارة وزيرة الزراعة فى جنوب السودان إلى القاهرة فى نوفمبر 2020 ثم زيارة وزير الزراعة المصرى إلى جوبا فى أبريل الماضى.

‏وأضاف القصير، أن دولة جنوب السودان تمتلك مساحات كبيرة من الأراضى الخصبة وايضا مناطق شاسعة للاستزراع السمكى وبعد تنمية هذه الموارد يمكن تغطية كل احتياجات السكان هناك وتحقيق فائض للتصدير وقال أننا بحثنا كثير من الجوانب فى مجال الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية ودعم القدرات والأمصال واللقاحات والقوافل البيطرية، مؤكدًا أن الخبراء المصريين جاهزون للسفر الى جنوب السودان ومساعدة الأشقاء هناك نظرا للخبرة المصرية الكبيرة فى هذه المجالات.

‏وقال القصير أيضا إنه بحث مع "أديجو" التعاون فى مجال الثروة الداجنة خاصة بعد اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية بخلو 30 منشأة مصرية من أنفلونزا الطيور وبالتالى تستطيع مصر توفير احتياجات الأشقاء بجنوب السودان من الدواجن بدلا من استيرادها من دول أخرى بالإضافة إلى التعاون فى مجال البحوث الزراعية، لافتا إلى أن وفد جوبا سوف يقوم بزيارات ميدانية لبعض المعاهد البحثية والمشروعات الزراعية للاطلاع على النهضة التى تشهدها مصر فى هذا المجال.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية