رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بخطوات بسيطة.. طريقة إنشاء باسورد للكمبيوتر واللاب توب

Advertisements

يريد الكثير من مستخدمي اجهزة الكمبيوتر المنزلية معرفة طريقة انشاء باسورد للكمبيوتر لحماية الخصوصية، وترصد بوابة "فيتو" خلال التقرير التالي كيفية إنشاء باسورد للكمبيوتر بخطوات بسيطة:


إنشاء باسورد للكمبيوتر

الضغط على زر start الموجود في أسفل يسار شاشة الكمبيوتر.

الضغط على زر control panel.

الضغط على  User accounts and family safety.

اختيار خانة User accounts.

كيفية عمل باسورد للكمبيوتر

وفي خانة "إجراء تغييرات على حساب المستخدم الخاص بك Make changes to your user account"، اختر "إنشاء كلمة مرور لحسابك Create a password for your account".

اكتب كلمة المرور التي تريد استخدامها في مربعي النص الأولين.

طريقة إنشاء باسورد للكمبيوتر

تظهر خانة تسمى تلميح كلمة المرور  Password hint أدخل شيئًا يساعدك على تذكر كلمة المرور في حالة نسيانها.

ثم إنهاء العملية عن طريق الضغط على كلمة create password.


3 أخطاء كارثية عند إنشاء باسورد للكمبيوتر

وكشفت نتائج استطلاع أجرته كاسبرسكي لاب على أن المستخدمين يُعرِّضون سلامتهم للخطر أثناء تصفح الإنترنت، وذلك من خلال اتخاذ قرارات سيئة بشأن كلمات المرور، وارتكاب أخطاء تتمثل في اختيار كلمات مرور سهلة، الأمر الذي قد يكون له عواقب بعيدة المدى.
وأظهر الاستطلاع عن 3 أخطاء شائعة تتعلق بكلمات المرور تتسبب في تعريض عدد من مستخدمي الإنترنت إلى المخاطر التالية:

1- قيام الأفراد باستخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة، مما يعني أنه في حال تسرّبت كلمة المرور هذه إلى أحد مجرمي الإنترنت، فقد يصبح من الممكن اختراق عدة حسابات أخرى.

2- يستخدم الأفراد كلمات مرور ضعيفة، بحيث من الممكن كسرها بسهولة.
3 - يقوم آخرون بحفظ كلمات المرور الخاصة بهم في بيئات تخزين غير آمنة، وهو ما قد يلغي الغرض المقصود من تلك الكلمات أساسًا.

يقول أندريه موخولا: رئيس أعمال المستهلكين في شركة كاسبرسكي لاب: "نظرًا للكم الهائل من المعلومات الخاصة والحساسة المخزنة على الإنترنت حاليًا، ينبغي على الأفراد اتخاذ الحيطة والحذر بشكل أكبر لتحصين أنفسهم من المخاطر من خلال توفير حماية فاعلة لكلمات المرور الخاصة بهم".

وبالرغم من بديهية هذه الأمور، إلا أننا نجد الكثيرين الذين قد لا يدركون بأنهم يقعون في فخ أخطاء تتمثل في اختيار كلمات مرور بسيطة وغير معقدة، وتتسبب هذه الأخطاء في ترك بوابة الحماية الأولى مفتوحة للدخول إلى رسائل البريد الإلكتروني والحسابات المصرفية والملفات الشخصية وغيرها.

وأوضح الاستطلاع أن هناك 18% من المستخدمين الذين تعرضت حساباتهم لمحاولة قرصنة، ولكن القليل منهم فقط لديه برامج أمنية فاعلة ومتخصصة مصممة لحماية كلمات المرور.

كما أن هناك 30% من المستطلعين يختارون كلمات مرور جديدة لحسابات مختلفة على شبكة الإنترنت، إلا أن النتائج المثيرة للقلق تتمثل في أن شخصا واحدا من بين كل 10 أشخاص يستخدمون نفس كلمة المرور لجميع الحسابات على الإنترنت، لذا، في حال تعرض كلمة المرور المشتركة للسرقة، فسيكون هؤلاء عرضة للمخاطر، بحيث أنه من المحتمل تعرض حساباتهم لهجمات الاختراق والقرصنة.

ولوحظ أيضًا أن الأفراد لا يقومون بضبط كلمات المرور بصيغة معقدة بالقدر الكافي لحمايتها من هجمات القرصنة والابتزاز، ودلت النتائج كذلك على أن 47% من المستطلعين يستخدمون مزيجًا من الحروف الكبيرة والصغيرة (Upper and Lowercase) في كلمات المرور الخاصة بهم، بينما يستخدم اثنين من بين كل 3 أشخاص مزيجًا من الحروف والأرقام.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية