رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف القدوم إلى مكة | فيديو

الحجيج يؤدون طواف
الحجيج يؤدون طواف القدوم
Advertisements
بثت وزارة الحج والعمرة السعودية مقطع فيديو لوصول حجاج بيت الله الحرام إلي مكه وطوافهم حول البيت الحرام طواف القدوم، وذلك وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية والتنظيمية التي أقرتها وزارة الحج والعمرة.


وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت عبر حسابها الرسمي بتويتر عن وصول أول طلائع حجاج بيت الله الحرام لمراكز الاستقبال والترحيب بالحجاج، حسب مواعيد التفويج المخصصة لهم.

الحج هذا العام
ويشارك فى موسم الحج هذا العام، حوالي 60 ألف شخص فقط من المواطنين والمقيمين، وتم قصر الحج هذا العام على المقيمين داخل الأراضى السعودية، وألا يقل عمر الحاج عن 18 عامًا ولا يزيد عن 65 عامًا، ولا يعانى من أى أمراض مزمنة، في الوقت الذي كان عدد الحجاج عام 2019 حوالي 2.5 مليون حاج، وكان ذلك قبل تفشى وباء فيروس كورونا.

أما طواف القدوم فهو عبادة لله -سبحانه وتعالى- يقوم بها القادم إلى مكّة المكرمة عند وصوله إلى المسجد الحرام، حيث يدور حول الكعبة المشرّفة سبع أشواط، ويُعد طواف القدوم عبادة مشروعة لكل من قدم من خارج مكّة المكرمة إلى المسجد الحرام، وهو أول ما يقوم به المسلم عند وصوله إلى البيت الحرام.

طواف القدوم
ومن أسماء طواف القدوم (طواف الورود، وطواف الوارد وطواف التحيّة)، لأنّه يؤدى تحيّة للمسجد الحرام ويكون أوّل عهد القادم بالبيت، ويسمّى بطواف القادم وطواف اللقاء أيضاً.

ويرى جمهور الفقهاء (الشافعية والحنفية والحنابلة) أن طواف القدوم سنة لكل من قدم من خارج مكة، لأنه يعتبر كتحية للمسجد الحرام، فيستحب البدء به من غير تأخير، فيما رأت الشافعية أن طواف القدوم سنّة لكل من دخل مكة سواءٌ أكان محرماً أم غير محرم. 


أمّا المالكية فيرون أن طواف القدوم من واجبات فريضة الحج، ومن يتركه تعتبر حجته ناقصة، ويُجبر هذا النقص بذبح الهدي. 
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية