رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«من ملوي».. ريش أول فيلم مصري يحصل على جائزة أسبوع النقاد بمهرجان كان

البطلة تتوسط أهلها
البطلة تتوسط أهلها في قرية البرشا
Advertisements
«لا نحقق الأعمال بالتمنيات وإنما بالإرادة نصنع المعجزات».. تلك المقولة التي تمسك بها فريقاً من قلب صعيد مصر وتحديداً في قرية البرشا التابعة إدارياً لمركز ومدينة ملوي فريق سينمائي يسمي «بانوراما برشا».. حصل الفريق على الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي العالمي، من خلال مشاركتهم في فيلم «ريش».

فيلم «ريش» شارك فيه «دميانة نصار حنا» والشهيرة بـ أم ماريو والبالغ عمرها 39 عاما ربة منزل، كما شارك في الفيلم كل من: الأطفال «فادي مينا فوزي»، 8 سنوات، بالصف الأول الابتدائي، وأبو سيفين نبيل ويصا، 5 سنوات، بالحضانة، وهم أبناء قرية البرشا بمحافظة المنيا. 



حيث حصل فيلم ريش على الجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي العالمي من خلال مشاركتهم في فريق بانوراما برشا.

أعضاء فريق بانوراما برشا

ويواصل عمر الزهيري، مخرج الفيلم، مع بانوراما برشا الفنية التي تأسست في عام 2014 وتهتم بمسرح الشارع وقضايا المرأة والطفل، حيث كان يبحث عن شخصيات محددة للاشتراك معه في عمل فني بعنوان "ريش"، وكان ذلك في عام 2018.

ثم بدأ يعقد مقابلات بعدد كبير من السيدات والأطفال من أعضاء فريق بانوراما برشا ثم أختار 2 من الأطفال وسيدة، وكان يبحث عن نماذج محددة تتقن أداء الأدوار، حتى بدء تصوير الفيلم في منطقة حلوان بالقاهرة في الفترة من أكتوبر 2020 حتى آخر ديسمبر من العام الماضي.

واحتفلت بطلة فيلم ريش «دميانة نصار حنا» "مع جيرانها بقرية البرشا، بفوز الفيلم المصري، على الجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان".
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية