رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

7 نصائح لصيام بدون مشاكل صحية أو زيادة في الوزن

معتز القيعي أخصائي
معتز القيعي أخصائي التغذية
Advertisements
يبدأ من الغد صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي من السنن التي يحرص عليها الكثير من المسلمين، لما لها من فضائل كثيرة لا تعد ولا تحصى، إلا أن الصيام هذا العام قد يمثل مشقة على الكثيرين، للارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وارتفاع نسبة الرطوبة.


ويؤكد معتز القيعي أخصائي التغذية الرياضية والعلاجية، أهم النصائح لصيام بدون متاعب صحية، وبدون زيادة في الوزن.




1- يجب الحرص على شرب كوب من الماء كل ساعة من بعد الإفطار وحتى السحور؛ لتجنب الجفاف وفقدان السوائل من الجسم.

2- يفضل الابتعاد عن الأطعمة عالية الأملاح، مثل المخللات واستبدالها بالسلطة، وذلك لأن زيادة الأملاح تضر بالكلى وتعمل على احتباس السوائل بالجسم، وزيادة الوزن وزيادة الشعور بالعطش خاصة في السحور.

3-يفضل الابتعاد عن الأطعمة عالية السكر؛ مثل الحلويات المصنعة واستبدالها بالفواكه، لأن السكريات تزيد الشعور بالجوع والعطش، وتزيد الوزن بعكس الفواكه التي تعطي الشعور بالشبع، بسبب الألياف الموجودة بها.

4- يفضل أن تعتمد وجبة الإفطار على عدد فردي من التمر والحليب قليل الدسم أو الماء، وبعد تناوله بربع ساعة يفضل تناول اللحوم مشوية أو مسلوقة أو مطهية بطريقة صحية قليلة الدسم، مع طبق صغير من الكربوهيدرات المعقدة مثل الفريك أو البطاطس المشوية أو المسلوقة أو المكرونة البني أو الخبز البني مع طبق من السلطة، ويفضل تناوله في بداية الوجبة أو طبق من الخضار المطهي بطريقة صحية.




5- يفضل في وجبة السحور أن تحتوي على البروتينات بطيئة الامتصاص، مثل الفول أو الفاصوليا البيضاء أو الحمراء أو الشوفان أو البيض المسلوق؛ وذلك لأنها تعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة طويلة، وأن تحتوي على الخضراوات مثل الخيار والكوسة؛ لأنها تعمل على عدم الشعور بالعطش لمدة طويلة.

6- ينصح بتجنب التواجد في حرارة الشمس المباشرة لمدة طويلة في وقت الصيام، لتجنب ضربة الشمس أو الدخول في حالة الجفاف وفور الشعور بأي من هذه الحالات يجب الإفطار والذهاب لأقرب مستشفى.

7-عند الارتباط بممارسة التمارين الرياضية، يجب أن يكون التمرين بعد الإفطار بساعة، وتجنب التمرين قبل الإفطار، وذلك بسبب شدة حرارة الطقس في هذه الأيام.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية