رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جمال عبد الناصر يهنئ صوت العرب بعيدها.. ومنع أغنية "دعاء الشرق"

الرئيس جمال عبد الناصر
الرئيس جمال عبد الناصر
Advertisements
فى العيد الأول لتأسيس اذاعة "صوت العرب " ألقى البكباشى جمال عبد الناصر ـ وكان رئيسا للوزراء حينها ـ كلمة احتفالا بها خاصة أنه صاحب فكرة تأسيسها فقال:


"أطلقت مصر إذاعة " صوت العرب" من القاهرة حربا على المستعمرين وشوكا يدمى ظهور الغادرين .. نحن أمة واحدة لا تفصلها الحدود ولا تمزقها الشهوات ولا يقف بينها وبين الحرية تآمر الاستعمار .

ولم يمض على صوتكم الحر صوت العرب عاما واحدا حتى كان العرب جميعا يلتفون حوله، فقد صدر من مصر الفتية العربية، ولذلك كانوا واثقين من عروبته، فالعروبة شعره الاسمى وهم مؤمنون به لأنه من العرب وبالعرب وللعرب .

وكم سعدنا جميعا إذ نرى صوتنا جميعا " صوت العرب" وقد حقق الوحدة العربية، جمع العرب حوله، وعقولهم تفكر معه فى مشكلات الأمة العربية الواحدة ، وكفاحها يتشكل بكفاحه من أجل الحرية  العربية الخالدة.

وكان طبيعيا وصوت العرب يسعى الى وحدة الاحرار ان تتألب عليه قوى المستعمرين والغادرين تريد ان تخنقه ، لكن بقى صوت العرب وعلا صوته لأنه صوت الحق العربى الثابت على مر الايام والدهور .

واليوم إذ يبلغ صوت العرب الوليد العام الاول من عمر الدهر وسط خضم هائج تروج فيه الدسائس وتتلاطم فيه مصالح المستعمرين .

اليوم إذ يقف صوت العرب على عتبة عام ثان سيقضيه بإذن الله فى خدمة العرب ، ويسعدنى ووحدة العرب تبدو أقوى ماتكون ضد الاستعمار والمستعمرين أن أحيى صوت العرب الحبيب فى عيد ميلاده الاول ، أحييه باسم مصر الثائرة من أجل العروبة ، كما أحيى فيه العرب الذين التفوا حوله ووثقوا به ، وآمنوا بعروبته ، 

أحييكم وأحيى وحدتكم العربية الخالدة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفور اذاعة خطاب جمال عبد الناصر قدم محمد عبد الوهاب شطرين من اغنية "دعاء الشرق "، الاغنية الوطنية التى لم يكن قد استكمل تسجيلها من تأليف الشاعر محمود حسن اسماعيل .

الا انه حدث رد فعل يشمل التهديد بسبب ما يتضمنه البيت الاول لاسم حزب البعث السورى، فبعد ساعة واحدة من اذاعة البيتين وصل قرار الى صوت العرب من مكتب وزير الارشاد صلاح سالم على شريط الاحتفال وعلى جميع تسجيلات عبد الوهاب لاغنية دعاء الشرق بتهمة اذاعة شعارات لحزب البعث السورى ضمن التحية لصوت العرب .

عقب كلمة عبد الناصر حتى لايظن احد وجود شبهة علاقة ايحائية للمستمعين عن وجود صلة تنظيمية بين حزب البعث الثورى وبين جمال عبد الناصر تقول كلمات الكوبليه :
نحن شعب عربي واحد ضمه في حومة البعث طريق
الهدى والحق من أعلامه وإباء الروح والعهدُ الوثيق
أذن الفجر على أيامنا وسرى فوق روابيها الشروق
كل قيد حوله من دمنا جذوة تدعو قلوب الشهداء
يا سماء الشرق طوفي بالضياء
وانشري شمسك في كل سماء
ذكريه واذكري أيامه بهدى الحق ونور الانبيا
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية