رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحذير.. متحور "دلتا" سريع الانتشار بين الأطفال وأعراضه تشبه نزلة البرد

متحور كورونا
متحور كورونا
Advertisements
أكد الدكتور أحمد المشتت، الطبيب الجراح بالمستشفى الملكي في لندن، إلى أن متحور "دلتا" من فيروس كورونا الذي ظهر مؤخرًا في بريطانيا، أخطر من سابقيه.

وقال عبر قناة "صدى البلد": إن "دلتا" ينتشر أكثر بـ60% من المتحور البريطاني لفيروس كورونا.

وأوضح أن أعراض "دلتا" هي تقيح في الحلق واحتقان في الأنف وصداع شديد، وتختلط مع أعراض البرد العادية وهنا تكمن خطورته، حيث يمكن لمن يصاب به تجاهله ظنًا أنه مصاب بنزلة برد عادية.

ولفت أحمد المشتت إلى أن سلالة "دلتا" سريعة الانتشار خاصة بين الصغار من الفئات الأكثر نشاطًا في المجتمع.

وأشار إلى أن بريطانيا أرجأت إلغاء الإغلاق المعمول به حاليًا بسبب فيروس كورونا لمدة 4 أسابيع حتى تعطي 10 ملايين جرعة من اللقاح للبالغين، لافتًا إلى أن الموجة الثالثة من كورونا هي المسيطرة في بريطانيا حاليًا.

وذكر أن 800 شخص مصابون بالسلالة الجديدة في مستشفيات بريطانيا، وأن لقاح "أسترازينيكا" فعال حتى الآن في مواجهة "دلتا".

ومن جانبها قالت سمية سواميناثن، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية: إن سلالة "دلتا" من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند، باتت مهيمنة في جميع أنحاء العالم.

وأضافت هذه الخبيرة الهندية المعروفة، في إيجاز قدمته: "هذا المتحور الهندي أصبح سائدًا في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب سهولة انتقاله الكبيرة من شخص لآخر".

في وقت سابق، ذكر مصممو اللقاح الروسي سبوتنيك V، أن هذا اللقاح أظهر فاعلية ضد السلالة الهندية أكثر بكثير من اللقاحات الأخرى التي تم نشر نتائج دراستها.

زيادة كبيرة
وكشفت بيانات هيئة الصحة العامة في بريطانيا، تسجيل زيادة كبيرة جديدة في الإصابات الأسبوعية بالسلالة "دلتا" من فيروس كورونا.

وجاء ذلك بعدما قرر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إرجاء الرفع النهائي لقيود الإغلاق العام.

سلالة دلتا
ورصدت هيئة الصحة العامة 33630 إصابة جديدة بالسلالة دلتا التي اكتشفت لأول مرة في الهند خلال الأسبوع المنتهي في 16 يونيو، ليرتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 75953 بزيادة 79% عن الإحصاء السابق.

وتشكل السلالة "دلتا" الآن 91% من الحالات وفقًا لبيانات هيئة الصحة العامة، ولمواجهة زيادة الإصابات بهذه السلالة يسعى جونسون لتسريع خطط التطعيم بحيث يحصل جميع البالغين على جرعة من اللقاح المضاد لـ"كوفيد-19" بحلول 19 يوليو، وهو الموعد الجديد المحدد لخطط إنهاء قيود مكافحة الجائحة في إنجلترا.

وأصبح التطعيم متاحًا بدءًا من، الجمعة، لجميع من تجاوز عمره 18 عامًا في إنجلترا. 

شديدة العدوى
وعلى جانب آخر، قال مسئول كبير في هيئة الصحة العامة بألمانيا، الجمعة: إن السلالة دلتا شديدة العدوى ستكون الأكثر انتشارًا في ألمانيا بحلول الخريف بحد أقصى، وحث المواطنين على مواصلة وضع الكمامات في الأماكن المغلقة والتطعيم. 

وقال لوتار فيلر، رئيس معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية: "تشكل السلالة دلتا نحو ستة بالمائة من الإصابات لكن النسبة تزيد".
 
وأضاف: "ليس السؤال هو هل ستصبح السلالة دلتا الأكثر انتشارًا وإنما السؤال هو متى؟"، وتابع: "أتوقع أن يكون ذلك في الخريف بحد أقصى".
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية