رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التحرش اللفظي والجسدي في العيد.. قانوني يوضح العقوبات

محكمة
محكمة
Advertisements

تنتشر حالات التحرش في المناسبات وأوقات الإحتفالات ومع تزايد الزحام وخاصة في الأعياد سواء كان التحرش جسديا أو لفظيا من خلال ألفاظ تحتوي على إيحاءات جنسية تؤثر على الحالة النفسية للفتيات، لذلك وضع القانون عقوبات لمواجهة هذه الظاهرة ومعاقبة المتحرشين. 



صفة الجاني الضحية في التحرش 
قال أيمن محفوظ المحامي: عندما نتحدث عن التحرش لابد أن نعلم ما الأنواع التي يندرج تحت هذا المسمي من تحرش لفظي او جسدي، ونفرق ما بين صفه الجاني وصفه الضحيه وعمرها.

تابع: التحرش اللفظي هو ابسط تلك الانواع ومعاقب عليه طبقا لنص المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة تصل الي 5000 ج  أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

تكرار الفعل من الجاني
أضاف: تتضاعف العقوبة حال تكرار الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه او في حاله العودة أو طبقا لما نصت عليه  المادة 306 ب  عقوبات والتي تعتبر التحرش جنسيا إذا قصد حصول الجاني على منفعة  جنسية.

لفت إلى العقوبه تصل إلى الحبس 5 سنوات اذا لحق بالجريمة ظرفا مشددا كان يكون الجاني له سلطة أسرية او دراسية او وظيفية على الضحية أو كون الضحية بسن الطفولة ويعاقب الجاني. 

الجريمة من شخصين فأكثر
أكد أنه إذا كان الجاني ممن نص علي صفاتهم في الفقرة الثانية من المادة (267) من هذا القانون بان له سلطة وظيفية أو أسرية أو دراسية على المجني عليه أو مارس عليه أي ضغط تسمح له الظروف بممارسته عليه أو ارتكبت الجريمة من شخصين فأكثر أو كان أحدهم  يحمل سلاحا تصل العقوبه الي 5 سنوات وغرامه 50000 جنيه.  

سن الطفولة أو ذوي الاحتياجات الخاصة 
أوضح أن الجريمة إذا وقعت علي من هم في سن الطفولة أو من ذوي الاجتياجات الخاصة، تتضاعف العقوبه وتصل الي درجه اكبر من التحرش الجسدي للجريمه وهي هتك العرض .

أوضح أنها استطاله يد الجاني علي عورة الضحية بقصد الحصول علي منفعة جنسية وتكون العقوبة السجن المشدد طبقا لنص المادة 268 عقوبات، التي تعتبر كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع في ذلك يُعاقب بالسجن المشدد.

السجن المشدد
أكد محفوظ أنه إذا كان عمر الضحية في سن الطفولة، ومرتكب الجريمة أو أحد مرتكبيها ممن لهم سلطة على الضحية كما اسلفنا تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7سنوات.

وإذا اجتمع هذان الظرفان معاً يُحكم بالسجن المؤبد، وبالطبع هناك عقوبة خاصة لمن يهتك عرض طفل بغير قوة أو تهديد تكون العقوبة السجن وتصل للعقوبه لاتقل عن 7 سنوات طبقا لما نصت عليه اذا كانت سن الضحيه لايزيد عن 12 سنة .

او كان الجاني له سلطة على الضحية طبقا لما نصت عليه المادة 269 عقوبات، ونصل إلى رأس هرم التحرش الجسدي وهو الاغتصاب ومعناه الإيلاج الكامل بالضحية بأي صورة  فطبقا لنص المادة 267 من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد.

المعاقبة بالإعدام 
كما أوضح أيضا بأن يُعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان الفاعل من أصول المجني عليه او ممن له سلطة على الضحية. 

فالقانون وضح العقوبات على كافة أنواع التحرش وساوي بين الذكر والأنثى وضع ظروف مشددة، كما أوضحنا سلفا وتبدا العقوبات من الحبس 6 أشهر لتصل إلى الإعدام بالاغتصاب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية