رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حكم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد صلاة الفجر في رمضان؟ الأزهر يجيب | فيديو

فيتو
Advertisements
يتساءل العديد من الصائمين عن حكم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد صلاة الفجر، وهل يبطل ذلك الصيام أم لا.


ومن جانبه قال الشيخ محمود السيد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه يجوز للصائم، الجماع في ليل رمضان، كما يجوز له أيضًا أن يؤذن عليه الفجر وهو جنب ولم يغتسل من الجنابة بعد.

حكم تأخير الاغتسال في رمضان

وأضاف "السيد" لـ "فيتو" أن ذلك لما روى أن رجلًا جاء إلي النبي - صلى الله عليه وسلم- فقال يارسول الله، إني أصبح جنبًا وأنا أريد الصيام، فقال له - صلى الله عليه وسلم- وأنا أصبح جنبًا وأنا أريد الصيام، فأغتسل وأصوم.

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يدخل عليه الفجر وهو لم يغتسل من الجنابة بعد ثم يغتسل ويصلي ويصوم.

وأكد " السيد" أن الواجب على المسلم ألا يؤخر هذا الأمر إلى ما بعد خروج وقت الفجر لأنه في هذه الحالة لن يستطيع أن يصلي الفجر في وقته. 

حكم النوم طوال نهار رمضان

ومع ارتفاع درجات الحرارة أثناء فترة الصيام في شهر رمضان المبارك، يعمد الكثير من الناس إلى النوم طوال نهار شهر رمضان للتخفيف عليهم من عبء الصيام، ويتساءل الكثير حول حكم صيام من ينام طوال النهار في رمضان.

ومن جانبه قال الشيخ محمود السيد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن النوم من الأمور التي يباح للإنسان أن يفعلها، نهارا أو ليلًا، مشيرًا إلى أن شهر رمضان له خاصية وفضيلة دون غيره من الشهور.

وأضاف " السيد" لـ " فيتو" : أن الواجب على المسلم أن يغتنم كل لحظة في شهر رمضان، إما في عبادة أو ذكر أو طاعة لله عز وجل، حتى في عمل ينوى فيه النية لله سبحانه وتعالى.

أحكام الصيام


وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية ان بعض الناس ينامون في رمضان تخفيفًا على أنفسهم في الصيام وربما ينامون طوال النهار في شهر رمضان حتى لا يشعرون بشيء من التعب.

وأكد " السيد" أن النوم لا يفسد الصيام والصوم صحيح في هذه الحالة، إلا أن النائم حرم نفسه من أجر وفضل عظيم، بل إنه قد يكون أرتكب إثم إذا نام طوال النهار وفوت الصلوات المكتوبة، إلا أنه صومه يكون صحيح وقد حرم نفسه بنفسه من أجر عظيم ربما يكون حسنته عند الله، عز وجل.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية