رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للجيش اللبناني

قوات الجيش اللبناني
قوات الجيش اللبناني

أعلن الاتحاد الأوربي دعمه القوي للسلطات الشرعية اللبنانية والجيش بشكل خاص.

أكد مصدر أوربي مسئول تعليقًا على الاشتباكات التي حدثت في صيدا (جنوب لبنان)، قبل أيام بين الجيش اللبناني وعناصر متطرفة، أن الاتحاد الأوربي يراقب تطورات الوضع اللبناني باهتمام شديد، مؤكدا إدانة الدول الأوربية بشدة للأحداث في صيدا والتي أسفرت عن سقوط عناصر من الجيش اللبناني.


وأشار المصدر إلى أن الاتحاد الأوربي متمسك باستقرار لبنان وبعلاقته مع كافة الطوائف في هذا البلد، وشدد على أن الوضع الحالي في لبنان يثير قلقًا بالغًا في الأروقة الأوربية.

وقال في سياق متصل "ندعو جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس والوفاء بالتزاماتها بشأن سياستها المعلنة القاضية بالنأي بالنفس عما يجري في سورية"، موضحا أن المجلس الوزاري الأوربي بصدد التحضير لإعلان حول لبنان يأخذ بعين الاعتبار مختلف جوانب الوضع والعلاقة بين بروكسل وبيروت.

وكانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون قد زارت لبنان الأسبوع الماضي خلال جولة شرق أوسطية، ركزت من خلالها على طريقة تعامل الحكومة في بيروت مع مشكلة اللاجئين السوريين، والتعاون القائم بين الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة والسلطات اللبنانية في هذا المجال.

ومن جانب آخر، عارضت العديد من الدول الأوربية، خلال اجتماع وزراء خارجيتها مؤخرا في لوكسمبورج، إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية أو اتخاذ أي إجراء ضد حزب الله، معللة ذلك بأنه من شأنه تعقيد الوضع في لبنان وتهديد الاستقرار "الهش" في هذا البلد، كما سيكون له انعكاسات سلبية على الصراع في سورية.
الجريدة الرسمية