رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يعتزم دعم تونس في المرحلة الانتقالية

رئيس المفوضية الأوروبية
رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو

أعلن رئيس المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروسو، استعداد المفوضية وهى الذراع التنفيذى للاتحاد الأوربي دعم تونس خلال المرحلة الانتقالية من خلال إرسال بعثة مراقبة انتخابات لمساعدة السلطات هناك على النهوض بهذا الإستحقاق القادم.


وأكد باروسو - خلال مؤتمر صحفي عقده بالاشتراك مع رئيس الوزراء التونسي على العريض الذي يجرى زيارة رسمية إلى بروكسل، عقب لقائهما صباح اليوم - ضرورة أن تكون الانتخابات التونسية القادمة شاملة تؤمن مشاركة واسعة لكافة أطياف الشعب.

وقال "يجب بذل مزيد من الجهد للتقدم نحو الديمقراطية، فالأمر يتعلق بشكل أساسي بثقافة الحوار والتوافق بين الأطراف"، داعيا ضيفة التونسي إلى العمل على إنجاز كافة الإصلاحات التشريعية والقضائية والتخلص من كافة المعوقات التي تعرقل الديمقراطية والتي هي من مخلفات عهد النظام السابق.

وطمأن باروسو المسئول التونسي إلى وقوف الاتحاد إلى جانب بلاده في هذه المرحلة، وقال "ستبقى تونس أهم شريك يستفيد من برامجنا المعدة لصالح دول جنوب المتوسط".

وذكر أنه قد تم تخصيص مبلغ 40 مليون يورو أضافية تضاف إلى ما يقارب 400 مليون يورو سابقة للفترة الواقعة بين 2011-2013 وتحدث باروسو باسهاب عن الآفاق المستقبلية لتعزيز التعاون التونسي الأوربي في العديد من المجالات،" التي ستصبح متاحة كلما تقدمت تونس أكثر على طريق إقامة دولة ديمقراطية".

من جانبه، تعهد رئيس الوزراء التونسي بأن تعمل بلاده على حسن استخدام الأموال الأوربية الممنوحة لها خاصة في مجال خلق فرص عمل جديدة وتحقيق التنمية في مختلف أقاليم البلاد.

وعبر عن تفاؤله بإمكانية توقيع اتفاقيات طويلة ومتوسطة الأمد مع الاتحاد الأوربي في عدة مجالات، وكشف عن أن بلاده قد حصلت على وضعية شريك متميز قبل أشهر وان المفاوضات مع الطرف الأوربي تمضى قدما بحيث يمكن توقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة في القريب المنظور.

وأشار العريض إلى أنه لمس اهتمامًا واسعًا من قبل المسئولين الأوروبيين بعملية الانتقال السياسي والديمقراطي في تونس، مؤكدا أهمية إنجاح هذه العملية لأجل التونسيين أولًا وكذلك لأجل كافة الدول العربية التي شهدت تغيرات وكذلك لأجل عموم المنطقة".

الجريدة الرسمية