رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يدين استفزازات "فيمن" لرئيس الوزراء التونسي

مايكل مان المتحدث
مايكل مان المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة

أدان "مايكل مان" المتحدث باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاترين آشتون، استفزازات ناشطات حركة "فيمن" لرئيس الوزراء التونسى الموجود في زيارة رسمية لبروكسل.


وقال مان -في تعليقه على قيام ثلاث ناشطات من حركة فيمن باعتراض سيارة رئيس الوزراء التونسي على العريض، خارج مبنى المفوضية الأوربية- إن مثل هذه التصرفات الاستفزازية قد تؤدي إلى الإضرار بحرية التعبير.

وشدد مايكل مان، على أن المسئولين الأوروبيين عبروا لضيفهم التونسي عن قلقهم للأحكام القاسية الصادرة في تونس بحق ناشطات حركة فيمن،انطلاقا من ضرورة احترام حرية التعبير والتظاهر "وفقًا لروح الثورة التونسية"، حسب تعبيره.

وشدد المتحدث الأوربي على ضرورة توفير الضمانات الكفيلة بصيانة حق الأفراد بالتظاهر والتعبير عن الرأى طالما أن الأمر يبقى في الإطار السلمي.

من جانبها، امتنعت المفوضية "على لسان محدثها أوليفية باييه" عن التعليق عن الحادث، مشيرة إلى أنه تم في خارج المبنى، وأكتفت بالتأكيد على أن التدابير الأمنية جيدة وفعالة ولكن الحادث وقع خارج المبنى وهذا أمر لا يعنينا"، وفق المتحدث.

يذكر أن الناشطات الثلاث اللاتى أعترضن موكب رئيس الوزراء التونسى خارج مبنى المفوضية الأوربية كن تطالبن بالإفراج عن زميلات أوربيات لهن كن تظاهرن في تونس وحكم عليهن بالسجن لأربعة أشهر.

يشار إلى أن رئيس الوزراء التونسي يقوم اليوم بزيارة إلى بروكسل، حيث التقى كل من رئيس الاتحاد الأوربي هيرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوربية خوسيه مانويل باروسو، وحصل على تعهدات بالحصول على أموال أضافية لمساعدة تونس على انجاز المرحلة الانتقالية.
الجريدة الرسمية