رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية تطرح وثيقة بشأن الأزمة السورية

المتحدث باسم المفوضية
المتحدث باسم المفوضية الأوربية أوليفيه باييه

أكدت المفوضية الأوربية نيتها الإعلان عن وثيقة خاصة حول الوضع في سورية، تحتوي على مقاربة للصراع وطرق التعامل معه.

وفي هذا الإطار أوضح المتحدث باسم المفوضية الأوربية أوليفيه باييه، أن الاتحاد الأوربي يسعى للتوصل إلى مقاربة دولية لهذا الصراع، الذي أدى على مدى عامين إلى مقتل 93 ألف شخص وتهجير وتشريد الملايين، "،مشددا على أهمية الوثيقة التي تندرج في إطار مساعى الاتحاد الأوربي لايجاد حل سلمى للأزمة السورية.


وشدد المتحدث على أن الجانب الإنساني هو الأهم بالنسبة للمفوضية الأوربية، معربا عن أمله في في الإعداد لخطط فعالة قادرة على التعامل مع واقع تطورات الوضع في سورية.

ولفت أوليفيه باييه إلى أن وثيقة المفوضية الأوربية سيتم اعدادها بالتعاون مع إدارة العلاقات الخارجية، مذكرًا أن الاتحاد الأوربي ودوله ومؤسساته يمثلون أهم الأطراف المانحة لصالح اللاجئين السوريين.

وأشار إلى أن الوثيقة سوف تساهم في بلورة الرؤية الأوربية للصراع السوري من مختلف جوانبه، مع التركيز على الجانب الإنساني" ويأتي الإعلان عن الوثيقة قبل اجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوربي يوم الاثنين المقبل في لوكسبمورج حيث سيتم مناقشة الموضوع السوري،إضافة إلى الجهود المبذولة من أجل عقد مؤتمر جنيف 2 بغية التوصل إلى حل سلمى للأزمة السورية، ومن المتوقع أيضا أن يتم التطرق إلى مسألة التسليح التي كان الوزراء قد اتفقوا على طرحها قبل بداية أغسطس المقبل.
الجريدة الرسمية