رئيس التحرير
عصام كامل

المفوضية الأوربية: حرية التعبير شرط أساسي لانضمام تركيا للاتحاد الأوربي

ستفان فول المفوض
ستفان فول المفوض الأوربى المكلف بشئون التوسيع

أكدت المفوضية الأوربية أن حرية التعبير شرطا أساسي من شروط الانضمام إلى التكتل الموحد.
 
وأشار المفوض الأوربي المكلف بشئون التوسيع ستفان فول، في كلمة ألقاها اليوم الخميس أمام مؤتمر يُعنى بحرية وسائل الإعلام في غرب البلقان وتركيا، إلى أنه لا يوجد معايير مزدوجة بالنسبة للمفوضية بهذا الشأن،لافتا إلى أنه يتم التعامل مع كل الدول المرشحة للانضمام بنفس الطريقة".
 

وفى سياق حديثه عن الوضع في تركيا، انتقد صمت وسائل الإعلام التركية في الأيام الأولى من الاحتجاجات، بالإضافة إلى عنف قوات الشرطة في التعامل مع المتظاهرين.
 
وأشار إلى أن الاتحاد الأوربي يعتقد أن الطريق ما زالت طويلة أمام البلدان المرشحة للوصول بالحريات إلى المستوى المطلوب،بالرغم من إحراز بعض التقدم في مجال الحريات في السنوات الأخيرة.
 
وطالب الدول المرشحة للانضمام باستخدام الأموال المقدمة لها بشكل أفضل في برامج فعالة من شأنها تحسين وضع وسائل الإعلام وتمكينها من العمل بحرية وفق المعايير الدولية.
 
يذكر أن المظاهرات التي اندلعت مؤخرًا في تركيا وطريقة تعامل السلطات معها قد أثرت سلبًا على العلاقات بين أنقرة وبروكسل، إذ قرر وفد برلماني أوربي إلغاء زيارته التي كانت مقررة هذا الأسبوع إلى تركيا، احتجاجًا على انتقادات تركيا لقرار برلماني صدر حول هذا الموضوع.
 
من جانبه، أشار إيلمار بروك، من مجموعة حزب الشعب الأوربي، إلى أن تركيا تبقى شريكًا مهمًا لأوربا، "ولكن عليها أن تتعلم كيف تتعامل مع الانتقادات".
الجريدة الرسمية