رئيس التحرير
عصام كامل

مفتى الجمهورية: نتشاور مع المتخصصين قبل إصدار "الحُكم"

الدكتور شوقي علام،
الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، على أهمية تحصيل العلم في شتى المجالات الشرعية والدنيوية، مشيرًا إلى أن منهج الأزهر الشريف ودار الإفتاء، هو اتباع منهجية وسطية في تلقي العلوم الشرعية، تعتمد على التوازن بين متطلبات الروح والجسد.


جاء ذلك خلال استقباله اليوم الثلاثاء، وفدًا من الطلبة المتفوقين من كلية الشريعة بجامعة إسطنبول، برئاسة عميد الجامعة ورئيس قسم أصول الفقه بالجامعة.

وأضاف "علام": أن دار الإفتاء تمثل منذ إنشائها، حصنًا علميًّا كبيرًا أفاد البشرية، ومازالت تؤدي دورها في بيان الحكم الشرعي للمسلمين في جميع بقاع الأرض.

وأوضح أن عملية إصدار الفتوى تمر بعدة مراحل أولها تصوير وفهم الواقع فهمًا جيدًا مما يجعله واضحًا أمام المفتي، الذي يلجأ أحيانا للمتخصصين في مجال السؤال، كالطب والاقتصاد وغيرهما، وبناء على هذا يكون حكمه الفقهي بعد البحث في الأدلة الشرعية وإسقاطها على الواقع، مشيرًا إلى أن بعض الفتاوى تستغرق جلسات تزيد على 90 ساعة مع المتخصصين لإصدار الحكم الشرعي فيها.

وطالب الوفد مفتي الجمهورية بتعزيز التعاون بين كلية الشريعة بأسطنبول ودار الإفتاء المصرية في مجالات التدريب على الإفتاء وبحث القضايا المستجدة التي تحتاج إلى رأي شرعي فيها.
الجريدة الرسمية