رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار التفاهم بين الزوجين وتخطي المشاكل بأقل الخسائر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علاقات زوجية .. في الحياة الزوجية، سواء كانت قائمة على حب، أو زواج تقليدي لابد أن يمر الزوجان بمشاكل الحياة اليومية، خاصة مع الظروف التي تمر بها البلاد، بل والعالم أجمع، وتفاقم المشاكل المادية والصحية، الأمر الذي تطلب ضرورة يتسم كل طرف في العلاقة الزوجية ببعض الصفات التي تجعله قادرا على تقبل المشاكل والتعامل ومعها، وحلها بأقل الخسائر.

وقال إسلام حسن، خبير التنمية البشرية، إن السر الحقيقي وراء نجاح العلاقة الزوجية، مهما واجه الشريكان من مشكلات، هي تفهم كل طرف احتياجات الآخر، للرجل احتياجاته، وللمرأة أيضا احتياجاتها، وهو ما يستعرضه في السطور التالية: 

احتياجات الرجل

إذا نظرنا إلى الرجل سنجد أنه يريد من شريكته الثقة والقبول؛ أي أن يشعر أن زوجته تثق به بشكل كبير، وتأخذ برأيه في كل شيء، وتتقبله كما هو وفى كل حالاته، فالرجل يؤثر بالتقدير والإعجاب بكل آرائه وتصرفاته، وأن يكون هو محور حياتها، وفى أول اهتماماتها. 

احتياجات الزوجة

على الجانب الآخر نجد أن الزوجة أو المرأة تنتظر من زوجها الرعاية والاهتمام والتفاهم، وأيضًا التقدير حيث دائما تريد أن تشعر بحنانه.  

وتحتاج أيضًا إلى الاحترام الحقيقى وإعطائها الحق والحرية في أن تغضب، وأن يتقبل جميع حالتها النفسية المتغيرة على حسب التغيرات الفسيولوجية الخاصة بالأنثى، وأن يحتويها وينصت لها باهتمام.  

 

للزوجات.. طرق إدارة الخلافات الزوجية أمام الأبناء خلال الحجر المنزلي

 

فإذا استطاع كل طرف أن يراعى هذه الاحتياجات في تعامله مع الطرف الآخر وحين يتم تلبية هذه الاحتياجات لن نكون في حاجة إلى أن نشكو من ضعف أو انعدام في التواصل، على العكس تمامًا فسنجد الطرفين في أقوى وأروع حالات التواصل.  

 

وأخيرًا التأكيد المستمر على الحب، فالرجل عليه أن يخبر زوجته دائمًا أنه يحبها، فالمرأة تحب سماع كلمات الحب، والرجل يحب أن يرى حبها في صورة أفعال كاهتمامها بتلبية احتياجاته.

 

الجريدة الرسمية