رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حسم قرار فتح المساجد في مصر قريبا

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أعدت وزارة الأوقاف خطة وضوابط لعودة العمل بالمساجد خلال الفترة المقبلة وذلك في إطار استراتيجية حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للتعايش مع فيروس كورونا المستجد.

وينتظر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرار التصديق على عودة العمل بالمساجد وفق ما ينتهي إليه اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء غدا الأربعاء.

وتتضمن خطة وزير الأوقاف لعودة الحياة إلى المساجد على عدة ضوابط أبرزها:

- الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي.

- التباعد بين الصفوف .

- عدم فتح دورات المياه أو دور المناسبات.

- الاقتصار على أداء الشعائر وفق الموعد الذي تحدده لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء وتجهيز مسافات التباعد بجميع المساجد.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه بناء على ما أعلنه ووجه به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قبل عطلة عيد الفطر المبارك من دراسة وإعداد خطة إعادة العمل بدور العبادة بعد عطلة عيد الفطر المبارك، وما لمسناه من وعي والتزام لدى المواطنين تجاه ما تم.

يذكر أن وزارة الأوقاف قررت إقامة صلاة التراويح بمسجد سيدنا عمرو بن العاص (رضي الله عنه) والجامع الأزهر ومسجد الفتاح العليم وقالت وزارة الأوقاف أنه سيتم نقل صلاة العشاء وصلاة التراويح نقلًا مباشرًا يوميًا عبر إذاعة القرآن الكريم ، مع الالتزام بعدم فتح المسجد أمام المصلين ، وعدم تشغيل أي سماعات خارجية منعا لأي تجمع خارج المسجد أو في ساحاته الخارجية ، والاقتصار على تشغيل سماعة داخلية واحدة على قدر تحقيق النقل الإذاعي.

وأكدت وزارة الأوقاف أنها لم ولن تدلي بأي معلومات حول تحديد موعد عودة العمل بالمساجد سواء الجمع أو الجماعات، مشيرة إلى أن الأمر برمته سيكون قيد الدراسة والمناقشة في لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء أنها ستلتزم بما يصدرعن هذه اللجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء.

ويلقي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة المقبلة في مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه تحت عنوان "أسباب رفع البلاء".

Advertisements
الجريدة الرسمية