رئيس التحرير
عصام كامل

غرامة ٥ آلاف جنيه لعدم ارتداء الكمامة وحبس من يعوق دفن متوفى بكورونا.. تشريع يقره البرلمان نهائيا غداً

مجلس النواب
مجلس النواب

يأخذ مجلس النواب الرأي النهائي على مشروع قانون بتعديل قانون الاحتياطات الصحية خلال الجلسة العامة غداً الأحد برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس. 

وكان المجلس قد انتهى من مناقشة مشروع القانون والموافقة على مواده في مجموعها في جلساته مطلع الشهر الحالي. 

وتأتى أهمية مشروع القانون، في مواجهة انتشار فيروس كورونا، في ظل التوجه لتخفيف إجراءات الحظر وعودة الحياه لطبيعتها تدريجيا عقب إجازة عيد الفطر، والتعايش مع وجود فيروس كورونا، حيث يجيز مشروع القانون إلزام المواطنين بارتداء الكمامات خارج المسكن في أي مكان عام والشوارع ويترتب على مخالفة ذلك عقوبات، وكذلك ينظم مشروع القانون إجراءات دفن المتوفين بكورونا مع النص على عقوبات لمن يعوق تلك الإجراءات. 

وترصد فيتو أبرزمعلومات عن مشروع القانون 

- أجاز مشروع القانون، لوزير الصحة بقرار منه أن يلزم الأفراد المسموح لهم بالتنقل باستخدام الكمامات الواقية أو الأقنعة الطبية أو الأوشحة وغيرها من المستلزمات الوقائية الأخرى خارج أماكن السكن.

- استحدث القانون، نصاً عقابياً يعاقب بعقوبة الغرامة التي تبدأ من ثلاثمائة جنيه حتى خمسة آلاف جنيه، لكل من يخالف الالتزام الذي يفرضه هذا المشروع بقانون على الأفراد باستخدام الكمامات الطبية وغيرها من المستلزمات الوقائية خارج أماكن السكن، وفقا للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة.

- تمكين السلطات الصحية من اتخاذ التدابير الصحية اللازمة للتعامل مع جثث الموتى بسبب الأوبئة.

- ألزم بإجراء الدفن تحت إشراف صحي لضمان منع انتشار العدوى وكذلك من أجل احترام كرامة المتوفى والشعور الديني والاجتماعي.

- وفقا للقانون يضع وزير الصحة بقرار منه القواعد والإجراءات الصحية التي تخضع لها حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بالأمراض المعدية التي يحددها، بما في ذلك الاشتراطات الخاصة بتصريح الدفن، ومكانه، وإتمام غسل المتوفي وتكفينه والصلاة عليه وغير ذلك من الطقوس الدينية المتبعة لدفن الموتى.

- ونص القانون على معاقبة من يعوق أو يمنع دفن متوفى بفيروس كورونا ، بالحبس و بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه او بإحدى العقوبتين، وفي حالة العود خلال مدة سنة، تضاعف العقوبة في حديها.

- ونص القانون على مصادرة وسائل النقل وغيرها من الأشياء التي تكون قد استعملت في ارتكاب الجريمة.

الجريدة الرسمية