رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المفتي: كل ليلة فى رمضان بها عتقاء من النار |فيديو

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

قال الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية إن النبى محمد صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن طبيعة شهر رمضان أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار لافتا إلى أن بعض العلماء رأوا أن هذا الحديث فيه إشكال من ناحية ضعفه وإنما يؤخذ به فى فضائل الأعمال.

وتابع مفتى الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "لقاء الجمعة"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم الجمعة: "النبى محمد صلى الله عليه وسلم  أبلغنا أن كل ليلة فى رمضان فيها عتق من النار".

وأوضح أن الصوم يحجب الإنسان عن الوقوع فى المعاصى، ويجعله يتحكم فى نفسه عند الغضب، مشيرا إلى أن الإنسان القوى هو من يملك نفسه عند الغضب، والعبادة تكسب المرء القوة فى تصرفاته.

المفتي يوضح حكم تعليق الحج والعمرة بسبب كورونا | فيديو  

وشدد أن الإنسان عليه أن يهتدى بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم بالتحكم فى النفس أثناء اللحظات التى يدخل فيها الشيطان والهوى والشهوات والكثير من الأشياء التى تنازع حقيقة الصوم، قائلا: "يجب على كل مسلم أن يتذكر عن دخوله مشاحنات مع أحد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن سابه أحدا أو شاتمه أو قاتله، فليقل اللهم إنى امرء صائم". 

ولفت إلى ضرورة أن يدرب كل مسلم على تمالك نفسه أثناء الغضب  حين وقوع مشاحنات ومن يفعل هذا قد ملك أمر نفسه وارتقى وسما بنفسه وهو فى موقف لك يكن ضعيفا وإنما كان قويا بقوة العبادة، فكان يستطيع أن يشتم او يسب إلا أن العبادة أعطته القوة، وهذا دليل قبول من الله سبحانه وتعالى.

Advertisements
الجريدة الرسمية