رئيس التحرير
عصام كامل

خلال أيام.. علماء يطورون "رذاذ ذكي" قادرًا على قتل كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

طور العلماء في هونج كونج طبقة واقية مضادة للفيروسات يقولون إنها قادرة على قتل الفيروسات مثل فيروس كورونا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متتالية حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويمكن لرش المطهر الجديد على الأسطح أن يحمي من فيروس كورونا لمدة 90 يوما عن طريق جعله "غير نشط" ويبدأ عرض هذا المنتج للبيع في هونج كونج ابتداء الشهر المقبل وبسعر  7 جنيهات إسترلينية فقط (نحو 8 دولارات).

إصابات كورونا حول العالم تتجاوز الـ3 ملايين حالة  

ويقول الباحثون في جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا: إن "الرذاذ الذكي" يعمل على مجموعة مختلفة من أنواع الأسطح بما في ذلك المعادن والبلاستيك والنسيج.

وأطلق على المطهر الجديد اسم MAP-1 والذي يدوم مفعوله أطول بكثير من البخاخات التقليدية التي تستخدم المبيض أو الكحول وفقًا لما نقلته وكالة رويترز عن فريق البحث في هونج كونج.

وقال باحثون سابقًا: إن فيروس SARS-CoV-2 المسبب لمرض COVID-19 يمكن أن يعيش على الأسطح لمدة تصل من ساعات إلى أسبوع.

وتظهر الدراسات أن الفيروس يمكن أن يعيش على الورق لمدة ثلاث ساعات ولكنه سيعيش على أقنعة الوجه الجراحية لمدة تصل إلى سبعة أيام.

واستغرق الأمر أكثر من عقد لتطوير الرذاذ للقضاء على البكتيريا والفيروسات بينها الفيروسات التاجية التي تشمل فيروس كورونا الجديد ، ويمكن استخدامه على الأسطح التي يلمسها الجمهور بانتظام للحد من انتشار العدوى.  

الجريدة الرسمية