رئيس التحرير
عصام كامل

وجبات جاهزة من "الحمير" بمطاعم شهيرة فى حلوان.. الطب البيطرى يكشف مفاجأة.. و"الفلاحين" توضح مكاسب بيع الجلود واللحوم.. وقانونى يسرد العقوبات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تجار واصحاب مطاعم تجردوا من الضمير الإنساني وغشوا المترددين عليهم وباعوا لهم لحوم حمير علي انها لحوم حيوانية صالحة للاستخدام الادمي قبل ان تكتشف مباحث التموين والنيابة العامة جرمهم.

لحوم حمير

استلمت نيابة حلوان بإشراف المستشار أحمد ربيع الشيمى المحامى العام لنيابات حلوان ، تقرير الطب البيطرى الذى أفاد بايجابية عينات التى أخذها من 3 مطاعم بأنها لحوم حمير ووجهت النيابة للمتهمين عقوبة الغش التجارى .

بداية الواقعة

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة  ومباحث التموين شنت حملات على بعض المطاعم  شهيرة وأخذ عينات من لحوم تدخل فى وجبات جاهزة تقدمها المطاعم شهيرة  حيث ثبت بعد تحليلها أنها لحوم خيول وحمير.

وقال اللواء أيمن جبريل رئيس حى المعصرة ، إنه تحرر ثلاث محاضر رسمية بقسم الشرطة المعصرة لبعض محال التى ثبت أنها تبيع لحوم خيول وحمير، وفيه ناس بتقولنا: بقالنا 20 سنة بناكل عندهم".

ضعاف النفوس 

وشدد رئيس حى المعصرة، إلى أن هناك تضافر بين كافة أجهزة الدولة التنفيذية من أجل حماية المواطنين، من الفاسدين وضعاف النفوس، وتابع: "سنستخدم الردع تجاه الفاسدين.

ومن جانبه قال  النوبي أبو اللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين إنه تم ضبط عدد من المحال التي تبيع لحوم حمير موضحا بانه "جرى عن طريق عمليات تتبع المدابغ وضبط جلود الحمير وبممارسة الضغوط على العاملين في المدابغ يتم التوصل إلى طريق اللحوم، وإلى أي مطاعم ذهبت هذه اللحوم، حيث أن أصحاب المحال يحصلون على أرباح من الجلود أعلى من اللحوم.

وتابع أن أسعار لحوم الحمير أرخص بكثير من لحوم المواشي خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواشي في الوقت الحالي".

وأشار الأمين العام للنقابة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية تواصل حملاتها على جميع محال الكباب والكفتة في العديد من المحافظات لضبط لحوم حمير أخرى.

الفصيلة الخيلية 

وأوضح الأمين العام لنقابة الفلاحين أن "كميات اللحوم التي تم ضبطها في 3 محال شهيرة تقوم بالبيع وتوزيع الوجبات السريعة على كورنيش المعادي في منطقة حلوان والمعصرة بجنوب القاهرة، والتي تبين أنها لحوم من الفصيلة الخيلية والتي تحتوي في اللحوم المخلوطة في الكفتة والكباب".

تحليلها

وأضاف أنه "تم سحب عينات من المحال الثلاثة وتم تحليلها بمعامل بحوث صحة الحيوان بوزارة الزراعة وأثبت المعمل أن اللحوم من الفصيلة الخيلية ومخلوطة بلحوم أخرى، وتم إغلاق هذه المحلات وإرسال نتيجة التحاليل للنيابة العامة بالتنسيق مع طب بيطري القاهرة وحي المعصرة وحلوان بعد إغلاق المحلات بشكل كامل".

العقوبة المتوقعة

من جانبه قال الخبير القانونى إسلام سلامة إنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تتجاوز عشرين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق.

حالات الغش

وحدد القانون حالات الغش فى: ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه وحقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها.

وأضاف:” اما نوع البضاعة أو منشأها أو أصلها أو مصدرها فى الأحوال التى يعتبر فيها بموجب الاتفاق أو العرف النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا فى التعاقد وعدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها.

العقوبة 

واضاف:” تكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز ثلاثين ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر او بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت او شرع فى ارتكابها باستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة أو باستعمال طرق أو وسائل أو مستندات من شأنها جعل عملية وزن البضاعة أو قياسها أو كيلها أو فحصها غير صحيحة"

الجريدة الرسمية