رئيس التحرير
عصام كامل

بدء مفاوضات الانسحاب الأمريكي الكامل من العراق.. يونيو المقبل

عناصر من الجيش الأمريكي-
عناصر من الجيش الأمريكي- أرشيف

قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء الركن عبدالكريم خلف إن العراق والولايات المتحدة الأمريكية سيبحثان خلال مفاوضات ستعقد في يونيو المقبل وضع الجداول الزمنية لانسحاب القوات الأمريكية بشكل كامل من البلاد.

 

واضاف خلف لصحيفة "الصباح" الصادرة اليوم الأحد أن قرار إجراء المفاوضات يأتي "استناداً لقرارات مجلس النواب العراقي بخروج القوات الأمريكية ويكون ذلك باتفاق الطرفين العراقي والأمريكي وأن العلاقة الأمنية بين العراق والولايات المتحدة ستستمر في إطار عمليات التدريب وتبادل الخبرات حتى في حال تنفيذ قرار الانسحاب.

 

اقرا ايضا: 

مقتل نساء أجنبيات لاجئات في العراق إثر قصف تركي

 

وأكد أن الحكومة العراقية تسلمت رسالة من الجانب الأمريكي "كانت إيجابية تضمنت بحث العلاقة الإستراتيجية بجميع أشكالها"  بين الجانبين بشكل مفصل وأن "العراق سيبحث انسحاب القوات الأجنبية بشكل جدي وتفصيلي".

 

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة خفضت وبشكل كبير من قواتها بالاتفاق مع الحكومة العراقية كبادرة حسن نية وهناك تفهم وإشارات إيجابية".

 

وذكر أن "المفاوضات ستناقش جميع أشكال العلاقة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية المثبتة ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين".

 

وقال المتحدث العسكري العراقي إن "العراق يريد علاقة طبيعية وعلاقة صداقة مع الولايات المتحدة". 

الجريدة الرسمية