رئيس التحرير
عصام كامل

المنظمة الأفريقية للسياحة تطلق مسابقة ترتيل وتجويد القرآن 

فيتو

أعلن  الدكتور حسين أبوالعطا رئيس المنظمة الأفريقية «أفرو أكت» للثقافة وتنشيط السياحة والتسويق الرقمي والتنمية الاقتصادية عن تنظيم مسابقة رمضانية فى ترتيل وتجويد القرآن الكريم للطلاب والطالبات الأفارقة المقيمين بجمهورية مصر العربية .

وقال أبوالعطا إنه فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد ، وما تتطلبه إجراءات الوقاية من التزام أفراد الأسرة ببيوتهم ، وتقليل حركتهم ودعما للأنشطة الثقافية ، والعلمية فى أنحاء قارتنا الأفريقية ، وتزامنا مع شهر رمضان المبارك نستعد لإطلاق مسابقة ترتيل وتجويد القرآن.

أكد أنه سيتم تقديم جوائز نقدية أسبوعية ، طوال شهر رمضان المعظم ، لعدد 2 من المتسابقين ، الفائزين قيمتها 100 دولار، لكل متسابق .

وأوضح  الدكتور حسام درويش ، الأمين العام للمنظمة أن أهداف المسابقة اكتشاف مواهب شابة في حفظ وترتيل وتجويد القرآن الكريم ، وفقا لمجموعة من المعايير التي تعتمدها لجنة التحكيم ، أبرزها " دقة الحفظ، وجمال الصوت ، وضبط قواعد أحكام تجويد وترتيل القرآن الكريم".

وأضاف أن أهداف المسابقة تتضمن تنمية الوعي الفكري والدينيلا، لدى شباب القارة الأفريقية ، واستثمار المواهب الأفريقية ، في حفظ وتجويد وترتيل القرآن الكريم ، من أجل بناء جيل من الشباب يحافظ على القيم والمبادئ الإسلامية المعتدلة ، بالاضافة إلى التفاعل مع ما تمر به القارة الأفريقية من ظروف استثنائية ، حيث ستكون نواة لمنصة إبداعية ، لتشجيع الإبداع واكتشاف المواهب الأفريقية ، لشباب القارة من الجنسين وإطلاقها في فضاء ثقافي واحد يضمن استمرارية الإبداع وتنمية المواهب في كل الظروف.

وأشار إلى أن الأهداف تشمل تحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب الأفريقي ، وتوجيهها نحو أعمال نافعة، واكتشاف المواهب وتحفيزها، واستثمار أوقات الفراغ ، وإضفاء طابع من المشاركة والسعادة والتفاعل وكسر الروتين.

وكشف المشرف العام للمسابقة الدكتور رمضان قرني المستشار العلمي لمنظمة أفرواكت ، شروط المسابقة بأن يكون المتسابق من مواطني دول القارة الأفريقية ، المقيمين بجمهورية مصر العربية ومسجلا بإحدى المؤسسات التعليمية المصرية ، بالإضافة إلى أن يتراوح سن المشارك من الذكور والإناث ما بين 19 إلى 30 سنة ، والمسابقة متاحة للجنسين من الذكور والإناث.

وتابع أن شروط المسابقة تتضمن أن يقوم المتسابق بإرسال تسجيل مصور لمدة دقيقتين فقط ، من قراءة القرآن الكريم ، إما ترتيلا أو تجويدا على البريد الإلكتروني الخاص بالمنظمة ، وهو: afroact@gmail.com ويمكن للمتسابق الواحد الاشتراك في قسمي المسابقة “التجويد والترتيل” بشرط ، إرسال 2 فيديو منفصلين لكل قسم على حده.

وتابع أنه ، يمكن أن يرفق بالإيميل بيانات المتسابق كاملة الاسم الرباعي ، صورة جواز السفر أو الهوية الوطنية – الجنسية ، تاريخ الميلاد ، عنوان السكن ، رقم الهاتف.

وأفاد بأنه يمكن تصوير الفيديو المرسل ، من قبل المتسابق بالموبايل بشرط وضوح الصوت والصورة ، قدر الإمكان ويجب أن يكون المتسابق من متابعي صفحة ، "أفرواكت" على الفيسبوك بالإضافة إلى أن لكل متسابق ، الحق في أن يشارك مرة واحدة فقط .

وحول إجراءات المسابقة  قال قرنى: "تعقد المسابقة أسبوعيا على مدار شهر رمضان الكريم  وبمجرد قبول الفيديو الخاص بالمتسابق سيتم إعلامه- عبر البريد الإلكتروني- بقبوله بأنه مشارك بالمسابقة وسيتم نشر الفيديو الخاص به على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمنظمة . ( https://www.facebook.com/AFROACTORG ) كم تشمل إجراءات المسابقة ، استقبال المشاركات يوميا ويتم فحص المشاركات الأسبوعية حتى يوم الأربعاء أسبوعيا ، وتختار لجنة التحكيم برئاسة فضيلة الشيخ علاء الدين أحمد علي ، كل يوم سبت من شهر رمضان الكريم 2 من الفائزين وللجنة الحق في حجب الجائزة في أي أسبوع في حال عدم ملائمة الأصوات المتقدمة للمسابقة كما يتم الترويج للأعمال الفائزة على منصات التواصل الاجتماعي بعد إجازتها من قبل لجنة تحكيم المسابقة، مصحوبة ببيانات المتسابق.  

الجريدة الرسمية