رئيس التحرير
عصام كامل

مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي تنتج " أقنعة واقية للوجه".. وتوزعها على الأطباء بالمستشفيات "مجانا"

فيتو

 

نجحت مبادرة رواد النيل التي يرعاها البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية في إبتكار وتصنيع أقنعة واقية للوجه  (Face Shield) لحماية الاطباء والعاملين بالمستشفيات من انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط وبنك التنمية الصناعية وبنك مصر.

 

وقال المهندس محمد عمرو عبد القادر مدير المشروعات بمبادرة رواد النيل في تصريحات صحفية اليوم إن إبتكار هذه الأقنعة الواقية لحماية الأطباء والعاملين بالمستشفيات يأتي كجزء من جهود المبادرة للمساهمة في التغلب على أزمة انتشار فيروس كورونا وحرصا على حماية الأطباء و العاملين على مجال الرعاية الصحية في مصر وكجزء من المسئولية المجتعية للمبادرة في حل بعض التحديات التي تواجهها مصر.

 

وأضاف أن المبادرة توفر الأقنعة الواقية للوجه للمستشفيات المركزية ومستشفيات العزل "مجانا" بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، مشيرا إلى أن البنوك الراعية تتحمل تكلفة التصنيع والتي تتم من من خلال المصنع المصغر الذي ترعاه وزارة التخطيط داخل جامعة النيل الأهلية، مشيرا إلى أنه تم إمداد مستشفى زايد التخصصي وجاري إمداد مستشفى حميات إمبابة بكميات من الأقنعة الواقية للوجه، وجاري استكمال كافة الطلبات لتلبية احتياجات المستشفيات "مجانا".

 

وأكد عبد القادر انه يتم استخدام أفضل المواد والخامات في إنتاج وتصنيع الاقنعة الواقية للوجه من خلال مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي ما يجعلها تمنح أعلى درجات الجودة والأمان للأطباء والعاملين بالمستشفيات من أي إحتمال لانتقال فيروس كورونا.

 

وحول طريقة استخدام واقي الوجه .. أوضح مدير المشروعات بمبادرة رواد النيل، إنه يتم ارتدء الواقي المصنوع من البلاستيك فوق الكمامة لوقاية الوجه، وتم تصنيعه باستخدام ماكينات وأجهزة رقمية حديثة مثل ألات القطع بالليزر (غير المعدنية) كجزء من مشروع المصنع المصغر بمبادرة رواد النيل ، موضحا أن هذا الانتاج غير هادف للربح وسوف يتم توزيعه على مراكز الرعاية الصحية في مصر مجانا.

 

وأشار إلى أن الانتاج بدأ ب 200 واقي للوجه يوميا ووصل الأن إلى 400 واقي للوجه ويستهدف مع نهاية الشهر الجاري زيادة الانتاج إلى 1000 واقي للوجه وذلك لتلبية الطلبات والاحتياجات للمستشفيات، مشيرا إلى أنه يمكن للمؤسسات الاخرى مثل البنوك وغيرها التقدم للحصول على الاقنعة الواقية ولكن الاولية في المرحلة الحالية للمستشفيات المركزي ومستشفيات العزل.

الجريدة الرسمية