رئيس التحرير
عصام كامل

تعليم كفر الشيخ: ملاحقة قانونية لمستغلي حاجة الطلاب للأبحاث

الدكتورة بثينة كشك
الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ

قالت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ إن الإجراءات القانونية الصارمة والفورية في انتظار كل من تسول له نفسه استغلال حاجة الطلاب لإعداد الأبحاث التي اشترطتها وزارة التربية والتعليم للنقل من مرحلة إلى أخرى. 

جاء ذلك في الأمر الإداري الذي وجهته لمديري الإدارات التعليمية والذي أكدت فيه على عدم تحصيل أي مبالغ من أولياء الأمور والطلاب نظير رفع الأبحاث على المنصة الإلكترونية.

إضافة إلى عدم تسليم إيميل المدرسة لأي جهة خارجية ويعتبر إيميل المدرسة وأمواج الطلاب وأكواد الفصول الافتراضية سرية للغاية ولا يجوز نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي، وإلزام مسئول المنصة بعمل الفصول الافتراضية داخل كل مدرسة ورفع الأبحاث للطلاب.

وشددت على عدم التعامل مع أي جهات خارجية لعمل الأبحاث على أن يتواصل  الطالب مع معلمي المدرسة للمساعدة في عمل الأبحاث. وفي حالة ثبوت تحصيل مبالغ مالية لعمل الأبحات أو رفعها أو توجيه الطلاب للتعامل مع جهات خارجية لعمل ورفع الأبحات سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة والفورية.

كما أكدت أنه قد تم التوجيه بمتابعة جميع المكتبات التي تقع  بجوار المدارس وإذا ثبت عمل أبحاث خاصة بالطلاب بها بمقابل مادي سيتم على الفور التنسيق مع الوحدات المحلية لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها، مشددة على مديري الإدارات التعليمية والمدارس مساعدة الطلاب وتدريبهم على إعداد المشاريع البحثية.

وكيل "تعليم الغربية" يعقد اجتماعا لمناقشة آلية عمل الأبحاث الطلابية | صور

وكانت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، قد أكدت أنها ستقبل أي بحث يقوم به الطالب مهما كانت بساطته ومهما كان موضوعه من المقرر الدراسي الذي درسه الطالب، مشيرة إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وجه بنشر فيديوهات وإرشادات لتوجيه الطالب لكيفية كتابة البحث، وتم نشرها على موقع المديرية والإدارات التعليمية، وعلى ولي الأمر عدم التوجه لمن يبيعون تلك الأبحاث، ويعوّد نجله على الاعتماد على نفسه.

ووجهت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، رسالة لأولياء أمور الطلاب بأن يتركوا أنجالهم يخوضون تجربة كتابة الأبحاث دون الاستعانة بمن يستغلون الفرص ويبتزونهم نحن نقبل أي كلمات يكتبها الطالب وسيمنح درجة مقبول نحن نعتبرها تجربة ليتعرف الطالب على كيفية كتابة البحث العلمي ولكن الاعتماد على الغير وشراء الأبحاث كأنكم تدفعون أنجالكم للغش وعدم الأمانة وعدم الاعتماد على النفس.

الجريدة الرسمية