رئيس التحرير
عصام كامل

رفع حالة الطوارئ بمستشفيات جامعة القاهرة.. التحقيق في إصابة 17 من الكادر الطبي بمعهد الأورام.. إجراء مسح للعاملين والمرضى

مستشفيات جامعة القاهرة
مستشفيات جامعة القاهرة

حالة من القلق تشهدها مستشفيات جامعة القاهرة، بعد الإعلان رسميا عن إصابة 17 حالة من الأطقم الطبية التمريض والأطباء، بفيروس كورونا.

وشهد المعهد صباح اليوم وقفة للعاملين أمام مكتب العميد الدكتور حاتم أبو القاسم مطالبين باتخاذ إجراءات عاجلة لإجراء مسح طبي وتحاليل طبية للتأكد من عدم إصابتهم.

من جانبها أعلنت جامعة القاهرة، رسميا إصابة 17 من العاملين بالمعهد وقررت  الجامعة تكفلها بإجراء الفحوصات والمسحات والتحليلات الطبية اللازمة لكل الأطقم الطبية والعاملين والمرضى بالمعهد ومستشفيات القصر العيني على نفقاته.

فتح تحقيق 

 وقررت جامعة القاهرة، فتح تحقيق حول إصابة ١٧ شخصا من الأطباء وهيئة التمريض بالمعهد القومي للأورام بفيروس كورونا المستجد، للوقوف على أسباب التقصير إن وجدت، ومعاقبة المتسببين والإطلاع على التفاصيل حول الأزمة.

 

وقال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة: إن الجامعة، قررت تعيين فريقين جديدين لمكافحة العدوى وللجودة بالمعهد، لتولي إدارة الملف خلال المرحلة المقبلة.

مكافحة العدوى

وقال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث باسم الجامعة: إن الجامعة لن تدخر جهدا من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على كافة أعضاء المنظومة الطبية  والعاملين والمرضى المترددين بالمعهد القومي للأورام، مشيراً إلى أنه جارٍ التنسيق مع المعامل المركزية لوزارة الصحة لإجراء الفحوصات الشاملة لهذه الأطقم، بالإضافة إلى مراجعة سجلات المرضى ضمن إجراءات الترصد والمتابعة.

وأشار علم الدين، إلى أن المعهد القومي للأورام سيقوم بتوفير كل المستلزمات الضرورية للوقاية من العدوى بفيروس كورونا، وفقا للمعايير والاشتراطات المعمول بها في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، و اتخاذ ما يلزم فورا لعمل فحوصات ومسحات فيروس كورونا المستجد.

وصرح علم الدين أن الجامعة قررت اقتصار العيادات الخارجية بالمعهد القومي للأورام على الحالات العاجلة والطارئة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، واتخاذ إدارة المعهد ما يلزم على الفور لضمان حماية الأطقم الطبية، والتأكد من ارتدائها كل مستلزمات الوقاية من العدوى، وفقا للمعايير المتبعة في هذا الشأن.

 

وأكد المتحدث الاعلامي أن الدكتور الخشت، شكل لجنة فنية لمراجعة البروتوكولات الطبية المعمول بها بالمعهد القومي للأورام في مجالات مكافحة العدوى وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضى، والتأكد من استيفائها كافة الاشتراطات القياسية المقررة بالبروتوكولات الطبية لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وتتكون اللجنة من مجموعة من الأساتذة وعضو قانوني برئاسة  الدكتورة نادية حافظ رئيس مجلس قسم الميكروبيولوجي بكلية الطب.

 

وأشار المتحدث الاعلامي إلى أن اللجنة تتولى أيضا التأكد من تطبيق المعهد خطة محددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالمعهد، تتضمن طرق التشخيص، وخطوات المواجهة، وتوزيع العمل بين الأطقم الطبية أثناء الجائحة، إلى جانب فحص أية متطلبات أو شكاوى بشأن فعالية البروتوكولات الطبية المطبقة في مجال مكافحة العدوى وضمان السلامة، والتوصية العاجلة بشأنها، والتأكد من تطبيق المعهد لقرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن تخفيض عدد العاملين فى المصالح والأجهزة الحكومية، وقرارات رئيس الجامعة في ذات الشأن، وطبقًا لبروتوكولات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، في حدود الحد الأدنى الضروري للعمل.

الجريدة الرسمية