الأربعاء 27 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

كيف يقضي المثقفون أوقات الحجر الصحي وحظر التجوال؟

الحجر الصحي - ارشيفية
الحجر الصحي - ارشيفية

تشهد الفترة الحالية، إجراءات وقرارات اسثنائية اتخدتها الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا، كان من ضمنها حظر جزئي للتجوال، من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، ومنع التجمعات بمختلف أشكالها. 



ومع تلك الاجراءات بات على المواطنين، الالتزام بمنازلهم وعدم النزول إلا للضرورة القصوى، ما أتاح لهم وقتا كبيرا من الفراغ، يختلفون في سبل قضائه، وأساليب الاستفادة منه بأكبر قدر ممكن. 

ويقضي المثقفون أوقاتهم، بطرق مختلفة، حيث لم يمنع العزل بعضهم من ممارسة عمله، وترصد "فيتو"، كيفية قضائهم أوقات الحجر الصحي، كالتالي:

يقول الفنان التشكيلي محمد عبلة:إن البقاء في المنزل لا يمنعه من آداء عمله، بل ساعدته تلك الأجواء في صفاء الذهن والتركيز بصورة أكثر عما سبق، مضيفا:"ان المنزل لا يمنع المثقفين والفنانيين من أداء أدوارهم في المجتمع، كل يعمل في جهاته الخاصة ويساعد مجتمعه بطريقته الخاصة".

وأشار "عبلة" إلى ضرورة التزام أفراد المجتمع بالبقاء بالمنزل حرصا علي سلامتهم، كما دعا المثقفين إلى بث الدعم النفسي للجمهور، وإرشادهم إلى ذلك. 

 

وأوضح الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ المعاصر: إن تلك الأوقات الاستثنائية التي يعيشها العالم، لابد أن تمر سواء عاجلا أم آجلا، مؤكدا ضرورة استغلال وقت الفراغ هذا في القراءة والإطلاع، والبحث، مشددا على ضرورة التزام المواطنين بالمنازل، لتمر تلك الفترة.

 

وزيرة الثقافة تطلق حملات للتوعية الوقائية من فيروس كورونا

 

وأضاف الكاتب والروائى الشاب أحمد شوقي، أن فترة حظر التجوال، والحجر الصحي مثلت فرصة جيدة ليعود ويعيش الأجواء الأسرية.

 

وتابع:"يجب على المصريين متابعة الأخبار والمكوث بالمنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوي واتباع الإرشادات الوقائية، عند الخروج"، مختتما قائلا:"حفظ الله مصر".

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067