الأربعاء 8 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

9 آلاف مشاهد فى الليلة الثانية لحفلات وزارة الثقافة "أونلاين"

الليلة الثانية لحفلات وزارة الثقافة
الليلة الثانية لحفلات وزارة الثقافة

حققت الليلة الثانية من حفلات وزارة الثقافة على موقع "يوتيوب"  نسب مشاهدة كبيرة فى الساعة الأولى منذ عرض باليه "الليلة الكبيرة" لفرقة باليه "أوبرا القاهرة"  إخراج الراحل الدكتور عبد المنعم كامل .



بدأ الحفل ب4 آلاف مشاهد لباليه "الليلة الكبيرة" ألحان الموسيقار  سيد مكاوى ، كلمات صلاح جاهين وعُرض لأول مرة في الستينات من القرن الماضى على مسرح العرائس بالقاهرة وقام الدكتور عبد المنعم كامل بتحويله إلى بالية بعد إعادة صياغة ألحانه على يد الموسيقار جمال سلامة حيث تحررت العرائس من خيوطها لتنطلق فى عرض حر مع الحفاظ على نفس الفكرة القديمة التي تدور حول مظاهر الاحتفال بأحد الموالد الشعبية وحقق نجاحاً كبيراً عند تقديمه فى شكله الجديد.

بث عروض مبادرة "الثقافة بين إيديك" على شاشات التليفزيون المصري

وتخطت المشاهدة 7 الف في الساعات الأولي من البث ، لمشاهدة باليه "الليلة الكبيرة ": 

و بدء العرض الثاني في تمام الساعة 9:30 م  بمسرحية "قهوة سادة"  إخراج خالد جلال . وتضم "قهوة سادة" لوحات تمثيلية متصلة ومنفصلة تتناول فى رؤية بانورامية لعدد من القضايا التى تواجه المجتمع وهي "انهيار اللغة العربية"، "الخلجنة"، "دعاء رجال الأعمال"، "العنوسة وتأخر سن الزواج"، "معركة بلا نهاية"، "القبح"، "الوساطة في الفن"، "صلة الرحم"، "الغلاء"، "الجهل"، "الفتاوي"، "الهجرة غير شرعية".  وتعد "قهوة سادة" نتاج الدفعة الثانية من ستوديو المواهب لمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، إنتاج قطاع صندوق التنمية الثقافية عام 2009م.

ووصلت اعداد المشاهدين إلي 2 آلاف في نهاية العرض ، لمشاهدة مسرحية "قهوة سادة":

 وجاء ذلك ضمن اطلاق وزارة الثقافة ض مبادرة إليكترونية "خليك فى البيت.. الثقافة بين ايديك" التي أعلنتها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة فى إطار الجهود المبذولة للمساهمة فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على السلامة العامة.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067