رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة العازف الأفريقي مانو ديبانجو بعد إصابته بفيروس كورونا

مانو ديبانجو
مانو ديبانجو

توفي أسطورة الساكسيفون الإفريقي "مانو ديبانجو" يوم أمس الثلاثاء في العاصمة الفرنسية باريس، بعد أن أصيب بفيروس كورونا المستجد عن عمر يناهز الـ86 عامًا.

 

ويعتبر مانو ديبانجو المعروف بمعزوفته الأيقونية Soul Makossa "سول موكاسا" التي أطلقها في عام 1972 هو ثان مشهور عالمي يفارق الحياة بسبب إصابته بفيروس "كوفيد-19".

فيلم "Contagion" يثير الجدل بعد عرضه بـ9 سنوات بسبب فيروس كورونا

واشتهر عازف الساكسيفون الشهير بدمجه موسيقى الجاز بأصوات تقليدية من بلده الأصلي الكاميرون، كما أنه تعاون مع العديد من الفنانين خلال مهنته الطويلة، بما في ذلك عازفة البيانو الأمريكية "هيربي هانوك"، ورائدة موسيقى الأفروبيت النيجيرية "فيلا كوتي".

 

وفي عام 2009، رفع أحد الموسيقي مانو ديبانجو قضية ضد ملك البوب مايكل جاكسون، اتهمه من خلالها بأنه سرق جزءًا من أغنيته Soul Makossa ووضعه في أغنيتين من ألبومه الأكثر مبيعًا Thriller، لكن جاكسون قام بتسوية القضية مع مانو خارج المحكمة.

 

وجاء في بيان وفاة مانو ديبانجو الذي تم نشره عبر صفحته على فيسبوك: "بحزن عميق نعلن لكم فقدان مانو ديبانجو".

 

واستطرد بأنه سيتم عقد مراسم جنازته في خصوصية تامة، طالبين من الناس أن يرسلوا تعازيهم عبر البريد الإلكتروني، على أن تعقد مراسم تأبين عندما تسمح الظروف بذلك.

 

وفور إعلان وفاة عازف الساكسيفون الشهير، بدأ المعجبون وأصدقاؤه المشاهير بنشر تعازيهم وصدمتهم لفقدانه، وكان أولهم موسيقيّا إفريقيا الشهيران أنجيليك كيدجو ويوس ندور.

 

ونشر أنجيليك كيدجو عبر حسابه الرسمي في تويتر فيديو جمعه بالراحل مانو كان قد صوره قبل شهرين، وعلق عليه قائلًا: "أنت العملاق الأصلي للموسيقى الأفريقية وإنسان جميل".

 

ونعت ندور الكاميروني مانو مؤكدة أنه "عبقري" بالعزف على الساكسفون، كما وصفته بأنه: "أخ كبير، وفخر للكاميرون وكل أفريقيا".

الجريدة الرسمية