رئيس التحرير
عصام كامل

هيدروكسي كلوروكوين.. دواء تستخدمه مصر اعتمدته أمريكا لعلاج كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم،  أن هيئة الغذاء والدواء وافقت على استخدام دواء هيدروكسي كلوروكوين، لعلاج فيروس كورونا بهدف الحد من قتل البشر، لحين الوصول إلى لقاح يعلن عنه خلال أسابيع.

وأوضح ترامب، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وافقت على استخدام دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكوين للعلاج من فيروس كورونا، وأنه فى ظل العمل على إنتاج لقاج لعلاج كورونا، وافقنا على تخفيض فترة إنتاج لقاح لفيروس كورونا من أشهر أو ربما أعوام إلى أيام نعمل عليه بشكل سريع.

ويعطى هيدروكسي كلوروكوين hydroxychloroquine ،  لمنع ولعلاج الملاريا Malaria.

كذلك فهو يعطى عادة بالدمج مع أدوية أخرى، لعلاج عدد من أمراض المناعة الذاتية، مثل الذِّئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويعطى كعلاج لهذه الأمراض عادة كخط ثانٍ بعد فشل أدوية الخط الأول في معالجة هذه الأمراض.

كما يستخدم أحيانًا، هذا الدواء أيضًا، لعلاج الأمراض المعدية الأخرى، مثل التهاب الشَّغاف (التهاب عضلة القلب) والحمى "كيو" (Q Fever).

 يكون فعالاً في مرضى الذئبة الهيدروكسي كلوروكوئين، ضد الأعراض الجلدية وضد التهاب المفاصل.

الآثار الجانبية الشائعة هي: آلام البطن، الغثيان، فقدان الشهية، الإسهال، الدُّوار والصداع.

إن الهيدروكسي كلوروكوئين، غير مخصص للاستخدام لفترات طويلة لدى الأطفال، ويسمح باستخدامه لدى المرضى الذين يعانون من نقص إنزيم G6PD، ولكن يجب استخدامه بحذر لدى هؤلاء المرضى، لأنه وغيره من الأدوية المضادة للملاريا، يمكن أن يسبب فقر الدم الانحلالي لدى هؤلاء المرضى.

قد يسبب استخدام الهيدروكسي كلوروكوئين عدم وضوح الرؤية، وفي حالات نادرة يسبب حتى خفض عدد خلايا الدم البيضاء، فقر الدم، وفي حالات نادرة جدًّا لتضرر السمع و طنين في الأذنين.

يشار إلى أن مجموعة "سانوفي" الدوائية الفرنسية، كانت  أعلنت الثلاثاء الماضى، أنّ "بلاكونيل" –تستخدمه مصر-، الدواء المضادّ للملاريا الذي تنتجه، برهن عن نتائج "واعدة" في معالجة مرضى بفيروس كورونا المستجدّ.

وأضافت الشركة أنها مستعدة لأن تقدم إلى السلطات الفرنسية ملايين الجرعات منه وهي كمية كافية لمعالجة 300 ألف مريض محتمل.  

وقال متحدث باسم المجموعة لوكالة وقتها "فرانس برس"، إنه على ضوء النتائج المشجعة لدراسة أجرتها على هذا الدواء فإن "سانوفي تتعهد بوضع دوائها في متناول فرنسا وتقديم ملايين الجرعات، وهي كمية يمكن أن تتيح معالجة 300 ألف مريض".  

 

وشدد المتحدث في الوقت نفسه على أن المجموعة مستعدة للتعاون مع السلطات الفرنسية "لتأكيد هذه النتائج".

ترامب يعلن عن اسم دواء لعلاج فيروس كورونا  

وتتعاون شركة الأدوية الفرنسية، مع حكومة الولايات المتحدة لاستخدام ما يسمى "منصة الحمض النووي المؤتلف" لإنتاج لقاح محتمل.  

وعقار PLAQUENIL بلاكونيل يعالج التهابات المفاصل والالتهابات الجلدية والحساسية، حيث إنه يحتوي علي المادة الفعالة هيدرزكسي كلوروكين –الذي أعلن عنه ترامب-، التي تعمل علي الوقاية من الإصابة بمرض الملاريا الذي يحدث بسبب لدغات البعوض.  

 

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن له أثرا مباشرا في علاج أمراض الروماتيزم وعلاج مرض الذئبة الحمراء، كما يخفف عقار PLAQUENIL بلاكونيل الأمراض الجلدية ويقلل من تأثيرها وأعراضها فضلا عن كونه مضادا للملاريا.

الجريدة الرسمية