رئيس التحرير
عصام كامل

المرصد السوري: المخابرات التركية نقلت 6650 إرهابيا إلى ليبيا

مرتزقة اردوغان فى
مرتزقة اردوغان فى ليبيا

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عدد المقاتلين الذين نقلتهم تركيا ووصلوا إلى الأراضي الليبية قادمين من شمال سوريا، أكبر بكثير من الرقم الذي تم الإعلان عنه، موضحا أن أنقرة نقلت ما يزيد عن 6650 مُرتزقاً من الفصائل السورية التي تتلقى تعليماتها من قبل الاستخبارات التركية.

ونقل المرصد السوري، اعتماداً على المئات من المصادر الأهلية، أنّ آلاف الجهاديين الأجانب اختفوا كذلك في شمال غرب سوريا، مشيرا إلى أنه جرى نقلهم إلى ليبيا تحت العباءة التركية.

وأكد رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري أن هؤلاء تم ترحيلهم قبل أشهر إلى ليبيا من جنسيات دول شمال إفريقيا ومعظمهم من عناصر تنظيم "داعش"، كما أنّه وخلال معركة إدلب التي توقفت الجمعة الماضية كان هناك أيضاً خروج للجهاديين من إدلب إلى ليبيا.

ورغم ارتفاع أعداد مُرتزقة أردوغان السوريين وتخطيها للرقم المطلوب من قبل تركيا “6000” مرتزق، إلا أن عمليات التجنيد متواصلة سواء في عفرين أو مناطق “درع الفرات” ومنطقة شمال شرق سورية، والمتطوعون هم من فصائل “لواء المعتصم وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال والحمزات وفيلق الشام وسليمان شاه ولواء السمرقند” الموالية جميعها لأنقرة والتي تأتمر بأوامر الاستخبارات التركية.

وينتمي مُعظم هؤلاء لأقلية التركمان الموالية لأردوغان، مع تقديم وعود لهم بالجنسية التركية والأموال القطرية.

 

بعد استهدافه بـ 15 قذيفة.. إخلاء مطار معيتيقة الليبي وإيقاف حركة الملاحة

 

وفي ظل تقارير إعلامية وسياسية دولية أكدت مطلع العام الحالي تسبب أنقرة بشكل مباشر في انتقال الدواعش ونظرائهم من الإرهابيين والمُتطرفين في سوريا نحو ليبيا، حذّر أردوغان في مقال نشر في مجلة "بوليتيكو" يناير 2020 من أنّ المنظمات "الإرهابية" ستجد موطئ قدم لها في أوروبا إذا سقطت حكومة الوفاق الوطني الليبية المُعترف بها من الأمم المتحدة.

 

الجريدة الرسمية