الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تقوية المناعة أقوى طرق مقاومة "كورونا".. الطماطم والجزر والبطاطا فيتامينات ومضادات للأكسدة.. والتوابل حائط صد قوي

ارشيفية
ارشيفية

بات فيروس كورونا المستجد العدو الأوحد الآن لكل دول العالم، بعدما تسبب في سقوط الكثير من ضحاياه بين المصابيين والوفيات، ورغم أنه حتى الآن لم يتم ابتكار أي علاج للفيروس، ويظل الأمر الأساسي لمواجهته هو تقوية المناعة، فيما يلي عرض للطرق الطبيعية لتقوية المناعة.



الخضروات والفاكهة

بحسب خبراء التغذية فأول تلك الطرق تناول الخضروات الطازجة التي تحتوي العديد من مضادات الأكسدة اللازمة لتقوية الجهاز المناعي والمعادن وفيتامينات "A" "E" "C"   "B"، ومنها الطماطم والجزر والفلفل الأحمر والخيار والسبانخ والبنجر والكرنب البنفسجى واللفت والباذنجان والثوم.

تلك الأصناف تجعل الجسد قادرا على الدفاع بقوة ضد الأمراض، ولها مفعول سحري لتقوية المناعة، بينما الخرشوف يحتوي على السينارين وهو مادة تعطي الخرشوف صفاته في إزالة السموم كما أنه يحتوي على فيتامين "ب"؛ الذي يعمل على زيادة اليقظة العقلية وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

اللحوم

ثاني الطرق لتقوية جهاز المناعة تناول الأسماك والبيض والألبان ولحوم الأبقار: توجد بها عناصر الزنك مما يصعب مهمة الجراثيم في اقتحام الجسم، أما سمك السلمون فهو مصدر غني بفيتامين (أ) وE والزنك وأوميجا 3 وكلها فيتامينات وعناصر تقوي الجهاز المناعي.

وأيضا الزبادي يعد من أفضل الأطعمة لجهاز المناعة، لما يحتويه من البروبيوتيك، أو "البكتريا الحية النشطة"، وهذه البكتيريا صحية تعمل على الحفاظ على القناة الهضمية والأمعاء خالية من الأمراض.

التوابل

أما التوابل فتساهم ايضًا في تقوية المناعة مثل الكمون الكركم الزعفران القرنفل فهي نباتات لديها خصائص مضادة للجراثيم، وتسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون الزائدة، والبقدونس: يساعد على إزالة السموم من الجسم وتقوية الكلى، زيت جوز الهند: غني بحمض اللوريك، والذي يتم تحويله في الجسم إلى عنصر الـ"تمونولورين"، الذي يساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.

ومن المشروبات "الزنجبيل والليمون وعصائر الفواكة برتقال"  يساعدون في علاج مشكلات الهضم كما أن له تأثيرات قوية على تقوية جهاز المناعة، ينصح الخبراء بغلي قطع الزنجبيل لمدة ربع ساعة ثم خلطها بالقليل من الليمون والعسل لتقوية جهاز المناعة، وخاصة أنه غني بمضادات الأكسدة أي فيتامينات A، C، E

الحمام البارد

اثبتت دراسة شارك فيها 11 ألف شخص من 14 دولة حول العالم، أن الأشخاص الذين يحصلون على حمام بارد بانتظام لديهم المزيد من خلايا الدم البيضاء بنسبة أكبر من أولئك الذين يفضلون الاستحمام الساخن.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067