رئيس التحرير
عصام كامل

طرح أنسولين جديد لمرضى السكر.. جرعة واحدة يوميا ويقلل من الإصابة بالهبوط

تعبيرية
تعبيرية

كشفت إحدى شركات الدواء عن إطلاق نوع جديد من الإنسولين في مصر، والذي يُعد أحد أحدث الابتكارات العلمية التي توصلت إليها الأبحاث بعد أن حصل علي  موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA عام 2015 وعلى موافقة هيئة الدواء الأوروبية EMA عام 2013 ومتوفر في 31 دولة حول العالم من بينها سويسرا واليابان والسعودية والإمارات.

 

ويعتمد الإنسولين الجديد على تلقي جرعة يومية واحدة، ويمكنه التحكم في مستوى السكر في الدم والوصول اللي المستوي المطلوب ولكن بنصف عدد مرات الحقن اليومية مع تراجع ملحوظ في اجمالي جرعة الإنسولين اليومية، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بنوبات الهبوط الليلية الناتجة عن انخفاض مستوى السكر في الدم.

 

وقال الدكتور سمير حلمي أسعد، أستاذ السكر بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن النوع الجديد يجمع لأول مرة بين الانسولين القاعدي الممتد المفعول ديجلوديك  والإنسولين سريع المفعول إنسولين إسبارت  في قلم واحد. 

 

اقرأ أيضا: 

اكتشاف إصابة أول مصري بفيروس كورونا داخل البلاد 

 

وأضاف أن خطورة مرض السكر لا تقتصر على الأعراض الحادة التي تصيب المريض نتيجة ارتقاع مستوى السكر في الدم، ولكن تكمن الخطورة الحقيقية للمرض في مضاعفاته الصحية المتعددة التي تشمل مجموعة كبيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والقدم السكري والشبكية وغيرها، والتي تُعد مجموعة من المضاعفات طويلة الأجل يعاني منها مرضى السكر إذا لم يتم التحكم في مستويات السكر بالدم بالشكل الافضل، ويعد التزام المريض بتناول الانسولين أحد اهم العوامل التي تؤدي الي التحكم الجيد في مستوي السكر في الدم. 

 

وتأتي أهمية اختيار الطبيب لإنسولين سهل الاستخدام مما يتيح للمريض الالتزام في تناول علاج السكر ومن ثم التحكم الجيد في مستوي السكر في الدم. 

 

من جانبه أشار الدكتور إبراهيم الابراشي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة وعضو اللجنة القومية للسكر: “إن مرض السكر يُعد من أكبر المشكلات الصحية وأكثرها انتشاراً في العالم وفي مصر على وجه الخصوص، حيث يُعاني حوالي 8.9 مليون مصري من المرض بما يمثل 15.2%من اجمالي عدد البالغين، كما تشغل مصر المرتبة التاسعة عالمياً من حيث معدلات انتشار المرض”.

 

واضاف أن نوبات هبوط السكر في الدم تشكل أحد اهم التحديات امام كل من المريض والطبيب، حيث تنقسم نوبات هبوط مستوى السكر في الدم الي نوبات خفيفة ومتوسطة والتي تتمثل اعراضها في زيادة عدد نبضات القلب، والرعشة، والشعور بالجوع، والتعرُّق، وصعوبة في التركيز، او نوبات شديدة التي يحتاج فيها المريض إلى مساعدة من حوله أو المساعدة الطبية وقد تؤدي الي الغيبوبة السكرية. 

 

كما تعد نوبات هبوط السكر الليلي من أخطر انواع نوبات هبوط السكر في الدم وتشكل مصدر قلق حقيقي بالنسبة لمرضى السكر، نظراً لأنها نوبات مفاجئة ولا يمكنهم التنبؤ بها أو تمييز أعراضها أثناء حدوثها.

 

وتشير الدراسات إلى تميز الأنسولين الجديد بتقليل معدل الإصابة بنوبات هبوط السكر الليلي في الدم بنسبة 45% عن أنواع الإنسولين التقليدية، وهو بذلك يعد أحد أكثر أنواع الانسولين اماناً لمرضى السكر من النوع الثاني. 

الجريدة الرسمية