رئيس التحرير
عصام كامل

هل يؤثر "كورونا" على المرأة الحامل؟.. استشاري يجيب

الوقاية من مرض الكورونا
الوقاية من مرض الكورونا

الوقاية من مرض الكورونا.. رغم عدم انتشار فيروس الكورونا فى مصر بشكل مقلق، حيث ظهرت حتى الآن حالتان فقط لأجانب، إلا أن حالة من الذعر والقلق تنتاب العديد من المصريين خوفًا من الإصابة بهذا الفيروس المعدي، كما أن المرأة الحامل تخشى كثيرًا من هذا الفيروس خوفًا من أن يؤثر على الحمل.

الوقاية من مرض الكورونا

وفي هذا السياق قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: إنه من السابق لأوانه تحديد تأثير فيروس الكورونا الجديد على الحمل، مؤكدًا أن الحالات التى احتجزت بالمستشفيات فى الصين كانت فى الثلث الأخير من الحمل.

وأضاف “بدران”: ”الفيروس ظهر بعد العام الجديد، فلا نعرف ماذا يمكن أن يحدث إذا كانت العدوى فى الثلث الأول أو الأوسط من الحمل فنحن ننتظر الحالات الحوامل التى تعرضن للإصابة بالفيروس ومدى التأثير عليهن أو على الأجنة”.  

10 أطعمة تحمي من فيروس كورونا.. تعرَّف عليها

وتابع: ”عادة تكون الالتهابات أو العدوى الفيروسية أكثر شدة وانتشارًا في الرجال، والإناث أعلى فى الاستجابات المناعية من الذكور ضد الفيروسات، فالإناث يتخلصن من الفيروسات بصورة أسرع من الرجال، واستجابة النساء للقاحات ضد الفيروسيات أعلى وأسرع من الرجال، وبالتالى تختلف فعالية الأدوية المضادة للفيروسات بين الجنسين، وعادة ما تكون التفاعلات الضارة للأدوية المضادة للفيروسات أكبر عند الإناث من الذكور”.

الجريدة الرسمية