رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نص القرار العربي بشأن مساندة مصر في أزمة سد النهضة

فيتو

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر منذ يومين تقدمت بمشروع قرار بشأن سد النهضة. 

وأكد خلال مؤتمر صحفى اليوم على هامش اجتماع مجلس جامعة الدولة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، أن مصر عندما تقدمت بمشروع القرار كانت توقع تأييد عربى. 

وأشار إلى رفض المساس بالحقوق التاريخية لمصر فى مياه النيل وكذلك رفض الخطوات والقرارات الأحادية لإثيوبيا. 

ونوهت إلى أنه تم الاتفاق على أن المبادرة الأمريكية برعاية البنك الدولى شامل. وحث الدول الأعضاء بالجامعة العربية بالتحرك تجاه إثيوبيا لإلزامها بالتوقيع على المبادرة الأمريكية. 

أكد وزراء الخارجية العرب رفضهم المساس بالحقوق التاريخية لمصر والسودان فى مياه النيل أو الإضرار بمصالحهما والتشديد على أن الأمن المائى لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى. 

وأكدو على تضامن الدول الأعضاء مع مصر والسودان فى مواجهة المخاطر والتأثيرات والتهديدات المحتملة لملء وتشغيل سد النهضة دون التوصل لاتفاق عادل ومتوازن مع جمهورية إثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل السد. 

وشدد الوزراء على رفض أية إجراءات احادية تقدم عليها جمهورية إثيوبيا بما فى ذلك بدء ملء خزان سد النهضة دون التوصل لاتفاق شامل يحكم عملية ملء السد وينظم عمل تشغيله، لما ينطوى عليه ذلك من تهديد مباشر لمصالح مصر والسودان وحقوقهما المائية وبما يمثل خرقا ماديا لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا فى ٢٣ مارس ٢٠٠٥. 

وأكد الوزراء على ضرورة التزام إثيوبيا بمبادئ القانون الدولى وفِى مقدمتها قاعدة عدم احداث ضرر جسيم بالاستخدامات المالية للدول المتشاطئة للأنهار الدولية، ومبدأ الاستخدام المعقول والمنصف للمجارى المائية الدولية ومبدأ التعاون ومبدأ الأخطار المسبق والتشاور. 

وركز الوزراء على أن مشروع الاتفاق الذى اعدته الولايات المتحدة والبنك الدولى يعد طرحا شاملا ومتوازنا وعادلا ويحقق مصالح الدول الثلاث المتشاطئة لنهر النيل الأزرق ودعوة إثيوبيا للنظر فى الموافقة على هذا الاتفاق. 

ويرحب الوزراء بما ورد فى مشروع الاتفاق الذى اعدته الولايات المتحدة والبنك الدولى من إجراءات فعالة لمواجهة فترات الجفاف وغيرها من الحالات الهيدرولوجية التى قد تؤثر على الاستخدامات المائية لمصر والسودان. 

ويعرب الوزراء عن استياءهم لتغيب إثيوبيا عن الاجتماع الوزارى الذى عقد بوزارة الخزانة الأمريكية يومى ٢٧، ٢٨فبراير الماضي لما يمثله ذلك من موقف سلبيوغير بناء يعرقل الجهود الدولية الرامية للتوصل لاتفاق عادل ومتوازنحول قواعد ملء وتشغيل السد. 

وشدد الوزراء على ضرورة قيام إثيوبيا باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان امن سد النهضة وسلامة المجتمعات العمرانية والسكان المقيمين فى فى دولتى المصب، ودعوة إثيوبيا للتعاون مع مصر والسودان للقيام بالدراسات الخاصة بالآثار الهيدرولوجية والبيئية والاجتماعية لسد النهضة. 

وحث الدول الأعضاء لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لإقناع حكومة إثيوبيا بالتوقيعات مشروع الاتفاق الذى أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولى واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم الإضرار بالحقوق المائية لمصر والسودان.  

Advertisements
الجريدة الرسمية