رئيس التحرير
عصام كامل

"صناعة الطباعة" تشيد بتحرك "الصناعة" لحل أزمة مصنعي قنا وإدفو

نيفين جامعوزيرة التجارة
نيفين جامعوزيرة التجارة والصناعة

أشاد أحمد جابر رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، بتدخل نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لحل مشاكل صناعة الورق ذلك من خلال حل مشكلتى مصنعى قنا وإدفو لصناعة الورق. 

 

وأشار فى تصريحات خاصة لـ “فيتو” إلى أن مصنعى “قنا وإدفو”  لصناعة الورق تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، لافتا إلى أنها تعانى من مشاكل قديمة تتمثل فى التوقف عن الإنتاج منذ ما يقرب منذ عام تقريبا من 26 أبريل عام 2019  ولم يبادر أحد من وزراء الصناعة السابقين بالتدخل والاستجابة لحل تلك المشكلات، بينما أخذت نيفين جامع وزيرة الصناعة على عاتقها التدخل فى هذا الملف ووضع حلول لإنقاذ صناعة الورق. 

 

 وأوضح أن تلك معالجة المشاكل ليست من اختصاص وزارة الصناعة ، بل إنها  متعلقة بجهات أخرى بالدولة، لافتا إلى أن وزارة الصناعة اتخذت على عاتقها  حل مشاكل المصنعين بصرف النظر إن كانت من اختصاصها أم لا، مما يدل بأنه موقف إيجابى من الوزارة بسرعة التدخل لحل الموضوع، حفاظا على الصناعة ذاتها وأن هناك صناعة تواجه انهيارا مما يحتاج إلى تدخل وإجراءات فورية لحلها على الرغم من أن الشركتين ليستا تابعتين لقطاعات الوزارة.

 

اقرأ أيضا: 

اليوم.. انطلاق المعرض الدولي العاشر لماكينات الغزل والنسيج

 

وأشار إلى أنه فور وصول الشكاوى من الشركتين عن توقفهم عن الإنتاج ، تم تشكيل لجنة لدراسة هذا الملف برئاسة المهندس أحمد طه مساعد الوزير لشئونالصناعة وعضوية غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات والبنك المركزى والبنوك المساهمة "بنكى مصر والأهلى" فى تلك الشركات واجتمعت اللجنة وتم الاتفاق على عدد من التوصيات .

 

وأشار جابر إلى أن وزير المالية أصدر قرارا ينص على إعفاء صنف الباجاس "مصاص القصب" من الضريبة على القيمة المضافة طبقا لنص البند رقم 23 من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة المرافقة للقانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة إذا ورد بحالته باعتباره بقايا ونفايات صناعة الأغذية. 

 

كما وعد وزير المالية بتعديل قيمة ضريبة القيمة المضافة عن" لب الشجر" باعتباره مدخلا مستوردا من الخارج  فى صناعة الورق، علما بأنه  يتم استيراد الورق بدون جمارك، لافتا إلى انه كان من غير المنطقى أن المنتج النهائى وهو “الورق النهائى“ يكون بدون جمارك وفى المقابل تكون مدخلات إنتاجه مطبق عليه ضريبة قيمة مضافة.

 

كما أوصت اللجنة المشكلة من وزارة الصناعة بضرورة إعادة تسعير الغاز والكهرباء للشركتين، فضلا عن أهمية تقديم البنوك لبعض التسهيلات لإدارة عجلة الإنتاج مرة ثانية  لافتا إلى أن تلك المصاانع بها عمالة تصل إلى ما يقرب من 5000 عامل، وكانت متوقفة عن الإنتاج تماما.

 

 وقال إن “توقف شركتى ادفو وقنا لصناعة الورق عن الإنتاج ترجع إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، بينما فى المقابل نجد أن تكلفة الورق المستورد أرخص مقارنة بالمصرى ، مما كان يعنى ضرورة التدخل لحل هذه الأزمة”.

 

وقال إن مشاكل الشركتين تعد قديمة حيث توقفتا عن الإنتاج منذ عام علما بأنها يعانيان من تلك المشاكل منذ فترة طويلة، دون اى اهتمام من أى وزير صناعة سابق باستناء وزيرة الصناعة الحالية نيفين جامع.

 

 وأشار جابر فى تصريحاته إلى أن شركة إدفو وقنا لصناعة الورق تعد الشركتين  فقط بالسوق المصرى المتخصصتين فى إنتاج الورق الأبيض بحصة سوقية بنسبة 40% من السوق مقابل 60% يتم بالاستيراد.

 

 ولفت إلى أن الورق الأبيض يتم استخدامه فى الكتاب المدرسى والكراسة والكشكول فقط، ونشرت “فيتو” قرار وزير المالية بشأن حل مشكلة شركتى إدفو وقنا لصناعة الورق بعد تدخل نيفين جامع وزيرة الصناعة لحل المشاكل التى تواجههم.

الجريدة الرسمية