رئيس التحرير
عصام كامل

بسام راضي: ترامب أكد للسيسي استمرار المساعي الجادة للتوصل لاتفاق حول سد النهضة

السفير بسام راضي
السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية

أكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن اتصال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في غاية الأهمية وفي توقيت هام.

واوضح متحدث الرئاسة أن المكالمة استعرضت نقاطا محددة أولها تقدير الرئيس ترامب والإدارة الأمريكية وقيام مصر بالتوقيع  بالأحرف الأولى على اتفاق واشنطن حول سد النهضة.

وأضاف بسام راضي في مداخلة هاتفية في برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة أن ترامب أكد أن توقيع مصر على الاتفاق له دلالة على صدق الإرادة السياسية في التوصل إلى حل لملف سد النهضة؛لإحداث التوازن بين مصالح الدول الثلاث، ومصلحة إثيوبيا في التنمية وحق مصر في مياه نهر النيل. 

وتابع : الرئيس السيسي وجه الشكر إلى ترامب على جهوده وجهود الإدارة الأمريكية لبلورة الاتفاق حول سد النهضة وأكد الرئيس الأمريكي ترامب أن الجهود الأمريكية مستمرة مع الدول الثلاث للتوصل إلى حل والانتهاء من عملية التوقيع".

وقال : أن الاتفاق الذي وقعت عليه مصر هو اتفاق لا يمنع بناء سد النهضة والاتفاق ينظم عملية ملء وتشغيل وجريان وسريان المياه إلى مصر ولا يمس حق إثيوبيا في بناء السد وحقها في التنمية وتوليد الكهرباء".

وقال إن الجانب الأمريكي أكد في الاتصال الهاتفي أن أمريكا مستمرة في تقريب وجهات النظر لحل الأمر مشيرا  إلى أن مصر قدمت كل ما لديها ووقعت بالأحرف الأولى على الاتفاق بما يؤكد حسن النية وفي الفترة المقبلة"، مضيفا "طبقا لإعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث في 2015 نص صراحة على عدم البدء في الملء والتشغيل قبل الاتفاق والوصول إلى اتفاق نهائي بين الدول الثلاث  

الجريدة الرسمية