رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد الناشرين المصريين يعلن عدم مسئوليته عن تنظيم معرض زايد للكتاب 2020

سعيد عبده - رئيس
سعيد عبده - رئيس اتحاد الناشرين المصريين - صورة أرشيفية

أصدر اتحاد الناشرين المصريين برئاسه سعيد عبده بيانا بخصوص مقاطعة معرض زايد للكتاب 2020 ، يعلن فيه عدم مسئوليته عن تنظيم المعرض أو اشتراكه باللجنا العُليا له، على أن تكون مشاركة كل ناشر على مسئوليته الخاصة.

وجاء نص البيان كالآتى : أعضاء العمومية لاتحاد الناشرين المصريين ، نحيط علمكم أنه خلال الفترة السابقة قد تم عقد عدة لقاءات مع عادل لطفي رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد للإبداع، والدكتور هيثم الحاج علي، و إسلام بيومي مدير المعارض بالهيئة العامة للكتاب، وقد تم تقديم مقترح من الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب بتشكيل لجنة عُليا للمعرض مكونة من (الهيئة العامة للكتاب - هيئة قصور الثقافة – اتحاد الناشرين المصريين - مؤسسة زايد للإبداع)، وذلك بهدف رئيسي وهو العمل عل إنجاح كافة الفعاليات الثقافية والمعارض التي ستتم خلال الفترة المقبلة، والعمل على فتح أفاق جديدة للناشر المصري داخل جميع محافظات جمهورية مصر العربية، وكذلك العمل على تكرار تجربة تنفيذ معارض جديدة بالتعاون مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ووزارة التضامن الاجتماعي.

وكان الهدف الرئيسي بالمفاوضات هو محاولة توفير أجواء صالحة لإقامة المعرض، والتأكد من توفير الحد الأدنى لنجاحه، وقد تم الاتفاق على النقاط التالية في أخر اجتماع منعقد بين كافة الأطراف بمقر الاتحاد، يوم الأربعاء الموافق 19 فبراير 2020، كضمان رعاية اتحاد الناشرين المصريين للمعرض مع الهيئة العامة للكتاب، وهيئة قصور الثقافة:-

1- استبعاد أي ناشر غير مسجل باتحاد الناشرين سواء مشارك رئيسي أو مشارك بتوكيل.

2- تقنين مشاركة مكتبات سور الأزبكية، وقبول الأعضاء الملتزمين منهم بقوانين الملكية الفكرية.

3- العمل على خفض تكاليف بعض البنود الخاصة بالتنظيم، وخفضها من قيمة اشتراك الناشر.

4- عرض الخطة التسويقية المقدمة من مؤسسة زايد للإبداع وكذلك صور إستاندات العرض الجديدة، لتعميمها على السادة أعضاء الجمعية العمومية.

وقد تمت موافقة مؤسسة زايد للإبداع على جميع هذه البنود، ووعدوا بإرسال البيانات المطلوبة خلال يوم واحد، وهو ما لم يحدث حتى تاريخه.

ونظرًا لضيق الوقت وعدم التعاون المتعمد من مؤسسة زايد للإبداع لطلبات الاتحاد، يعلن اتحاد الناشرين المصريين عن عدم مسئوليته عن تنظيم المعرض أو اشتراكه باللجنا العُليا له. على أن تكون مشاركة كل ناشر على مسئوليته الخاصة.

دار الشروق تصدر طبعة ثالثة من "أهل الحي" ليوسف زيدان

وأكد البيان أن مجلس إدارة اتحاد الناشرين يدرس إقامة عدد من المعارض المحلية التي تحقق عائد أفضل للناشر المصري ويكون لها رعاه ودعم بصورة مميزة.

الجريدة الرسمية