رئيس التحرير
عصام كامل

6 إرشادات تتبع خلال تغيير زيت السيارات

تغيير زيت السيارة
تغيير زيت السيارة _ أرشيفية

يعد تغير زيت محرك السيارات يحتاج إلى العديد من الإرشادات يجب على قائدي السيارات اتباعها من أجل إتمام تغيير الزيت بسلام.

1- تشغيل السيارة لمدة نصف ساعة على N ثم نقوم بإفراغ الزيت بالكامل، وتغيير الفلتر بآخر جديد ثم نقوم بإضافة زيت جديد.

فولكس فاجن تتحدى سوق السيارات الكهربائية بالأداء العالي

2- يفضل إفراغ الزيت من الفتحة أسفل الكارتير وليس بعملية الشفط المستخدمة عند بعض المحلات لأن فتحة الكارتير السفلية موضوعة بأسفل نقطة في المحرك عمومًا، وبالتالي نضمن خروج كامل الزيت القديم مع البرادة المترسبة في عمق الكارتير، أما في عملية الشفط فقد لا نضمن أن يكون العامل قد أوصل خرطوم الشفط إلى خفض نقطة في المحرك.

3- عدم المبالغة بعملية غسيل المحرك بمادة الفلاش حيث يقوم البعض باستخدامها مع كل تبديل زيت لأن هذه المادة ثبت أن لها أضرارا جانبية في حال المبالغة باستخدامها على جوانات المحرك.

4- يفضل إذا كانت سيارتك لديك من الوكالة وتستخدم زيوتًا جيدة وتقوم بتبديلها دوريًا ولم تلاحظ وجود تراكمات شحمية على فتحتة تعبئة الزيت أو سيخ فحص الزيت يفضل عدم استخدامها نهائيًا واستخدام طريقه ثانية.

5- يوجد في الأسواق زيوت مخصصة لعملية غسيل المحرك وهي غالبًا زيوت خفيفة اللزوجة حيث تقوم بإفراغ المحرك من الزيت القديم وإضافة 4 لترات من زيت غسيل المحرك (أو حسب سعة محرك سيارتك) ثم تشغيل المحرك لمدة نصف ساعة على الـN (أو الزمن المذكور على العبوة) ثم إفراغ الزيت وتغيير المصفاة وإضافة الزيت الجديد النظامي وباللزوجة المناسبة لسيارتك المذكورة في كتالوك السيارة، واللزوجة هذه حدث حولها اختلاف شديد بين تعليمات الشركة الصانعة والنتائج على أرض الواقع ولكن من خلال التجرِبة وجد أنه في محركات السيارات العادية (ليست تيربو أو GDI) أن أنسب لزوجة لها هي 10W40.

6- في حال أشد أشهر الصيف حرارة يونيو ويوليو وأغسطس وفي حال استخدامك للسيارة داخل المدينة والازدحامات المرورية الشديدة يمكن استخدام عيار 20W50 (إذا لم يظهر لديك ما يخالف ذلك من صوت للصباب أو تغير شديد ومزعج في صوت المحرك وعلمًا أن تعليمات الكتالوك في شركة كيا مثلا تضع زيت 20W50 للبلاد التي تتراوح درجة الحرارة فيها من 5- إلى 40+.

الجريدة الرسمية