رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تعاملت الدولة مع رحيل مبارك 

الرئيس الأسبقمحمد
الرئيس الأسبقمحمد حسني مبارك

وفاة مبارك.. توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ92 عاما، عقب صراع مع المرض، وتعاملت الدولة مع رحيل مبارك باهتمام كبير وأعلنت رئاسة الجمهورية حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادًا علي وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية وذلك اعتبارًا من غدا الأربعاء الموافق ٢٦ فبراير ٢٠٢٠.

جنازة عسكرية

ونعت رئاسة الجمهورية في بيان لها الفقيد وقال بيان الرئاسة : تنعي رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وابطال حرب اكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية اثناء الحرب التي اعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

وتتقدم رئاسة الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء الموافق ٢٥ فبراير ٢٠٢٠.

ويشيع غدًا الأربعاء جثمان الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس بحضور رسمى رفيع المستوى للدولة المصرية، وتقرر تشييع جثمان الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، فى جنازة عسكرية.

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقالت القيادة العامة للقوات المسلحة في بيان:”تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابن من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك والذى وافته المنية صباح اليوم”.

وأضاف البيان :”تتقدم القيادة العامة للقوات المسلحة لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء وندعوا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته.. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

مجلس الوزراء

كما نعى مجلس الوزراء ببالغ الحزن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، وتقدم مجلس الوزراء بخالص العزاء لأسرة الفقيد وذويه، الذى كان أحد أبطال قواتنا المسلحة فى معركة الكرامة، عام 1973، كما سبق له تولى رئاسة مجلس الوزراء فى الفترة من أكتوبر 1981 وحتى يناير 1982.

وتولى مبارك ابن كفر مصيلحة بمحافظة المنوفية رئاسة مصر لمدة 30 عاما، عقب اغتيال الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، وأجبرته الاحتجاجات الشعبية الواسعة التي انطلقت في الخامس والعشرين من يناير واستمرت 18 يوما على التنحي عن الحكم، في الحادي عشر من فبراير 2011.

الجريدة الرسمية