الخميس 9 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بيع متعلقات المشاهير.. شقيق هيثم أحمد زكي يفرط في شقة الراحل.. منديل أم كلثوم ونظارتها السوداء بـ 5.5 ملايين دولار

فستان المطربة صباح
فستان المطربة صباح

مقتنيات المشاهير تراث أغنى من كنوز الدنيا لا ينبغي إهماله أو الاستغناء عنه، فإذا كان لابد من بيعه، لابد من عدم التقليل من قيمته واستثمارها في الخير، فيما يلي رصد لطرق بيع متعلقات الفنانيين الراحلين.



شقة أحمد زكي

 

وكان آخرهم ما فعله شقيق الفنان هيثم أحمد زكي من والدته، وبيعه شقة كان يملكها الفنان الراحل عن والده، تحتوى على عدد كبير من الرسائل الخاصة بالفنان أحمد زكي، والعديد من الوثائق والملابس التى تعود لشخصيات أفلامه، ولا سيما دوره في فيلم أيام السادات.

وأعلن الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عن غضبه جراء هذا التصرف، وقال: إن ما فعله شقيق الفنان هيثم أحمد زكي من والدته مهزلة ويجب التصدي لها، وأكد أنه سوف يقاضيه.

 

ام كلثوم

 

 

وسبق مقتنيات أحمد زكي، عرض متعلقات أم كلثوم بمزاد علني في القاهرة عقد في فندق سميراميس  عام 1999 والتي شملت نظارتها السوداء ومنديل أحمر اللون مصنوع من قماش الشيفون الشفاف وتم بيعهما بمبلغ 5.5 ملايين دولار.

 

فريد شوقي 

 

 

ومن ضمن مقتنيات المشاهير الراحلين التي تم بيعها في المزاد العلني العالمي لصالح فقراء العالم والذي نظمته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عام 1999، البدلة البيضاء الشهيرة التي ارتداها فريد شوقي في أكثر من عمل، تم بيعها بمبلغ ألف دولار.

 

صباح

 

 

وأيضا فستان المطربة صباح تم بيعه في نفس المعرض السابق، الذي سبق ووصفته الشحروره بأنه نادر وأغلى ما تملك، وصل ثمنه إلى 2000 دولار، واشتراه الايطالي دوناتو.

 

رشدي اباظة 

 

سيارة الفنان رشدي أباظة موديل 1963 عرضها أحد أفراد عائلته للبيع مقابل مبلغ 160 ألف جنيه فقط، رغم أنها تعد تراث كبير، حيث ظهرت في معرض بالمعادي معروضة للبيع مقابل 160 ألف جنيه فقط، ووضع المعرض عليها لوحة "للبيع.. سيارة كانت مملوكة سابقًا للفنان الراحل رشدي أباظة".

 

عبد الحليم حافظ 

 

 

بعض مقتنيات الفنان عبد الحليم حافظ كان لها نصيب من البيع مقابل ثلاثة آلاف دولار في مزاد عقد بفندق سميراميس، وهي رسالتان بخط اليد، وجههما المطرب المعروف إلى أحد أصدقائه قبل وفاته.

أشرف زكي: شقيق هيثم أحمد زكي تسبب في مهزلة وسوف أقاضيه

 

نجيب محفوظ

 

 

أغلي ما يملك الكاتب هو القلم، وأغلي الأقلام قلم الكاتب الكبير نجيب محفوظ، فقد خطط به كتب يثقل بوزنها ذهب لما تحتويه من علوم ثمينه، تم بيع القلم في مزاد بـ 6650 دولارا.

مدير أعمال أحمد زكي: شقيق هيثم باع مكتب الراحل وكأنه شقة واحد سباك

وفي محاولة للحفاظ علي هذا التراث، أكد الموسيقار هاني مهنا أنه لا يجب بيع منازل أو مقتنيات الفنانين الكبار لأنها تعتبر تراثًا كبيرا، يجب أن نحميه وليس بيعه وبأسعار زهيدة.

وأضاف “مهنا” خلال مداخلة هاتفية على برنامج "التاسعة" المذاع على القناة الأولى المصرية تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، أنه يجب أن يتبني مجلس النواب مشروع قانون ينص على حماية مقتنيات الفنانين الكبار، لأنها تمثل تراثًا كبيرا لابد من حمايته وليس بيعه بسهولة.  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067