الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة العالمية": 75 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في العالم

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أكد الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، عبر حسابها الرسمية على تويتر، أن الحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد " COVID19" بلغت 75 ألف و569 حالة في العالم، منهم 2239 حالة أعلن وفاتهم بالفيروس، مشيرًا إلى انخفاض عدد المصابين بالفيروس في الصين، لكنه حذر من التعامل مع هذه النتيجة.  



وكتبت منظمة الصحة العالمية على لسان تيدرس أدهانوم قائلاً: "أبلغت منظمة الصحة العالمية الآن عنوصول حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد COVID19 إلى 75569 حالة، منهم 2239 حالة وفاة، وأظهرت البيانات من الصين انخفاض في الحالات الجديدة. هذه أخبار مرحب بها، لكن يجب تفسيرها بحذر شديد. ومن السابق لأوانه وضع تنبؤات حول هذه الأخبار".

وقال: "من الصعب تصديق أنه قبل 52 يومًا فقط، تم إخطار المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الصين عن مجموعة حالات مصابة بالتهاب رئوي مجهول السبب في مدينة ووهان"

 

 

وأضاف " "في غضون 7 أسابيع فقط، استحوذ تفشي فيروس كورونا الجديد COVID19 على اهتمام العالم في أوروبا وأفريقيا، لأنه لديه القدرة على إحداث انقلاب شديد في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية"

وقال "خارج الصين، هناك 1200 حالة مصابة بفيروس كورونا الآن في 26 دولة، منهم 8 حالات أعلن وفاتهم . وهناك حالة واحدة مؤكدة في القارة الأفريقية، في مصر. والعديد من الدول الإفريقية اختبرت حالات يشتبه في إصابتها بـ COVID19، لكن لحسن الحظ، وُجد أنها سلبية"

ارتفاع عدد وفيات كورونا في الصين إلى 2347‎ حالة 

وعلق "بالرغم من أن العدد الإجمالي لحالات COVID19 خارج الصين لا يزال صغيرًا نسبيًا، إلا أننا نشعر بالقلق إزاء عدد الحالات التي ليس لها صلة وبائية واضحة، لمن لهم سجل سفر إلى الصين، أو الاتصال بحالة مؤكدة"

وتابع "نحن قلقون بشكل خاص بشأن زيادة الحالات في جمهورية إيران الإسلامية، حيث يوجد الآن 18 حالة و4 حالات وفاة خلال اليومين الماضيين فقط"

 

وأضاف "قدمت منظمة الصحة العالمية مجموعات اختبار لإيران وسنواصل تقديم المزيد من الدعم في الأيام والأسابيع القادمة، هناك فريق خبراء دولي بقيادة منظمة الصحة العالمية، وكنا في الصين الأسبوع الماضي"

وقال "20٪ من المرضى مصابين بفيروس كورونا الجديد COVID19 في حالة حرجة، تتراوح من ضيق التنفس إلى الصدمة الإنتانية والفشل متعدد الأعضاء. هؤلاء المرضى يحتاجون إلى عناية مركزة باستخدام معدات مثل آلات دعم الجهاز التنفسي، الذي تعاني دول كثيرة في أفريقيا نقصًا فيه" 

وأضاف "2٪ من الحالات المبلغ عنها، يكون فيروس كورونا قاتلًا، ويزيد التقدم في العمر من خطر الوفاة، ومع الظروف الصحية الأساسية".

وتابع "لا يزال اهتمامنا الأكبر يتمثل في احتمال انتشار  COVID19 في البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية"

ارتفاع عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا ليصل لـ21 ألف و255 

وقال "نحن نعمل بجد مع شركائنا في أفريقيا لحصر البلدان التي يحتمل الإصابة فيها بفيروس كورونا في أفريقيا"

وتابع "نرى حالات قليلة نسبيا بين الأطفال. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم السبب"

واستطرد قائلاً: "لقد نشرنا خطة الاستعداد والاستجابة الاستراتيجية، مع دعوة للحصول على 675 مليون دولار أمريكي لدعم البلدان، وخاصة الأكثر ضعفا"

وحددت منظمة الصحة العالمية 13 دولة ذات أولوية في إفريقيا بسبب صلاتها المباشرة بالصين أو حجم السفر الكبير بها.

وأضاف "لقد قمنا أيضًا بشحن أكثر من 30000 مجموعة من معدات الحماية الشخصية إلى ستة بلدان في أفريقيا، ونحن على استعداد لشحن ما يقرب من 60 ألف مجموعة أخرى إلى 19 دولة في الأسابيع المقبلة"  

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067