الجمعة 3 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

المصريون العائدون من ووهان بعد انتهاء الحجر الصحي: كلنا بخير ولا توجد أي إصابات.. ونشكر من جازفوا بحياتهم من أجل راحتنا

وزيرة الصحة خلال استقبال المصريين العائدين من الصين
وزيرة الصحة خلال استقبال المصريين العائدين من الصين

14 يوما مدة الحجر الصحي للمصريين العائدين من ووهان الصينية المدينة التى انتشر فيها فيروس كورونا بعدما استجابت القيادة السياسية  لمطالبهم برغبتهم في الرجوع إلى مصر وحمايتهم من الإصابة بالمرض. 



ومن المقرر   خروج المصريين من الحجر الصحي غدا آمنين دون وجود اي إصابات بينهم وبعدما قامت وزارة الصحة بإجراء كافة التحاليل والفخوصات للاطمئنان عليهم وأيضا لضمان عدم وجود اي إصابات بينهم .

وخلال مدة الحجر الصحي وهي فترة حضانة المرض 14 يوما وفرت وزارة الصحة كافة سبل الرعاية الصحية للمصريين داخل معسكر الحجر الصحي. 

فيتو التقت عددا من المصريين الذين أثنوا علي للخدمات المقدمة لهم وقال الدكتور محمد ماهر مدرس مساعد بكلية الزراعة جامعة الزقازيق ضمن المصريين العائدين من ووهان الصينية والمحجوزين داخل الحجر الصحي بمحافظة مطروح، إنه منذ اليوم الأول لمجيئهم يوجد اهتمام ورعاية متميزة لهم ويتم قياس درجات الحرارة لهم 3 مرات يوميا فضلا عن توفير كافة احتياجاتهم حتى أبسط الأشياء وتمر عليهم الممرضات عدة مرات في اليوم لافتا إلى أنه عند شعور أي فرد منهم بأى تعب ينزل إلى العيادة حيث يوجد فريق طبي من كل التخصصات في مقر إقامتهم ومن تتطلب حالته النقل إلى المستشفى يتم نقله إلى مستشفى النجيلة.

وأكد ماهر لـ"فيتو" أنه يجري تطبيق كافة إجراءات الوقاية اللازمة لهم وتوفير كمامات بعدد لا حصر له لهم والتعقيم المستمر، كما أن كل فرد يقيم في غرفة بمفرده وعند تجمعهم يوجد مسافة كافية بين كل فرد وآخر.

وأوضح أنه يُبذل معهم مجهود جبار من قبل الفريق الطبي وكذلك الفريق المسئول عن أمنهم وسلامتهم قائلا: "يبذل معنا مجهود ضخم سواء مادي أو معنوي"، مقدما الشكر لكل من الفريق الطبي الذين غامروا بأنفسهم للإقامة معهم ولخدمتهم ولم يخشوا من وجود عدوى أو مرض وتوفير الحماية والرعاية للمصريين العائدين من ووهان ويتحملوا طلباتنا المتعددة.

وأضاف ماهر أنهم جميعا بخير ولا يوجد أي إصابة بينهم وتم فحصهم في المطار قبل ركوب الطيارة من خلال جهاز الكشف الحراري مؤكدا التزامهم بقواعد الصحة والأمان العامة قائلا:" أقسم بالله ما كنا متوقعين إن كل ده يحصل معانا"، مشيرا إلى أنه يتم فحصهم باستمرار بكواشف للكشف عن مرض كورونا من خلال اختبار "البي سي ار".

كشف مصدر مسئول بوزارة الصحة عن خروج المصريين العائدين من ووهان الصينية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي لهم غدا الإثنين وسط تشدد أمني مشدد لتأمين خروجهم.

 

وأضاف المصدر لـ”فيتو” أنه سيتم تقسيم خروج المصريين إلى القاهرة والإسكندرية ثم إلى منازلهم.

وأوضح أنهم سوف يخضعون إلى فحص طبي شامل وإجراء التحاليل لهم قبل خروجهم.

 

اقرأ أيضا:

اكتشاف أول حالة لأجنبي يحمل فيروس كورونا المستجد بمصر

 

وكانت وزارة الصحة اتخذت عدة إجراءات من اجل سلامة المصريين منها أنه يجري قياس درجات الحرارة ومتابعة أي أعراض مرضية كل ٨ ساعات من قِبل الفريق الطبي المشرف على المحجوزين بالحجر الصحي، فضلًا عن إجراء تحليل PCR، وجاءت النتائج سلبية لجميع العائدين من الصين بجانب إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية لتسجيل كافة البيانات المرتبطة بالمسح الصحي والمتابعة اليومية لهم وقياس درجة حرارتهم وكذلك متابعة الوافدين الذين يعانون أمراضا مزمنة وسحب العينات المعملية اللازمة للفحص الروتيني وإرسالها للمعامل المركزية بالوزارة.

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067