السبت 22 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

البرلمان السوري يدين إبادة العثمانيين للأرمن والسريان والآشوريين

البرلمان السوري
البرلمان السوري

تبنى مجلس الشعب السوري بالإجماع قرارًا يدين الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن والسريان والآشوريين على يد الدولة العثمانية في بداية القرن العشرين.



 

وقال مجلس الشعب السوري، في جلسته المنعقدة اليوم الخميس، في بيانه عن الإبادة الجماعية إنه يدين ويقر جريمة الإبادة الجماعية للأرمن على يد الدولة العثمانية، بداية القرن العشرين، كما يدين أي محاولة من أي جهة كانت إنكار هذه الجريمة وتحريف الحقيقة التاريخية حولها، ويؤكد أن هذه الجريمة هي من أقسي الجرائم ضد الإنسانية.

 

وأضاف أنه بعد هذا القرار يجب الطلب على مستوى المحاكم الدولية بالتعويضات المالية والأملاك لا سيما وأن التهجير أدى لاحتلال الأقاليم السورية الشمالية.

 

اقرأ أيضا: 

روسيا: نقل تركيا الأسلحة إلى إدلب يفاقم الوضع هناك 

 

وأكد المجلس في بيانه أن الأرمن والسريان والآشوريين وغيرهم كانوا ضحية عمليات تصفية عرقية ممنهجة ومجازر جماعية على يد العثمانيين في تلك الفترة، ودعا برلمانات العالم والرأي العام العالمي والمجتمع الدولي بأسره لإقرارها وإدانتها.

 

وكانت الحكومة السورية قد رفضت التدخل التركي في شمال سوريا "أدلب"، وطالبت وزارة الخارجية السورية، بتحرك دولي حيال ما وصفته "بزيادة نشر تركيا لقوات في محافظة إدلب وريف محافظة حلب"، معتبرة ذلك انتهاكا لسيادتها.

 

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية ، قوله إن "تركيا تستمر في نشر المزيد من قواتها في إدلب وريفها وريف حلب واستهداف المناطق المأهولة بالسكان وبعض النقاط العسكرية".

 

وطالبت المجتمع الدولي، بـ"اتخاذ المواقف الواجبة للجم السلوك العدواني للنظام التركي". 

Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061