رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة الأسبق: الإنفلونزا الموسمية لا تقل خطورة عن فيروس كورونا

الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق

نظمت اليوم الثلاثاء النقابة العامة للأطباء ورشة عمل للتوعية من فيروس كورونا شارك بها عدد من الأساتذة المتخصصين في الأمراض الصدرية والوبائية والصحة العامة بهدف توعية الأطباء والمواطنين من خلال التعريف بهذا الفيروس وخصائصه وطرق المواجهة والوقاية .

وقال  الدكتور عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر والتدرن ووزير الصحة الأسبق إن هناك أنواعا كثيرة من الأنفلونزا  A,B,C  أكثرهم انتشارا هوإنفلونزا الفيروس A  ومنه يتفرع 256 نوعا لكن معظمها لا يشكل خطورة ، وأشهرها إنفلونزا الطيور والخنازير التى لم يعد اسمها كذلك ,وفيروس A يصيب الإنسان والحيوانات والطيور والأسماك  

وأشار إلى أن الخطورة هى عند انتقال إنفلونزا الفيروس من أى من هذه الكائنات إلى الإنسان  ومن هنا تظهر سلالة جديدة من الإنفلونزا وبما أنها جديدة والبشر لم يتعاملوا معها  فتكون عادة خطيرة ، مؤكدا أن الإنفلونزا الموسمية لا تقل خطورة عن كورونا فيروس. 

وأكد أن هناك فرقا بين العدوى والمرض فقد يصاب الإنسان بالفيروس ولكن لاتظهر عليه أعراض المرض فمن بين كل المصابين بالفيروس لا يصاب بالمرض إلا 10 أو 15 %.

وأوصى الدكتور عوض تاج الدين أى شخص مصاب بالإنفلونزا بالحصول على إجازة إجبارية 4 أيام لحماية نفسه والمحيطين بالعدوى بالذات فى موسم المدارس والتجمعات. 

وأضاف أنه يُفضل عزل المريض أو المصاب بالإنفلونزا في غرفة مفردة، ويفضل ارتداءه ماسك على وجهه، ويحافظ على غسل وجهه بالماء والصابون جيدًا، مشددًا على أن هذه الإجراءات تنطبق على كل أنواع الفيروسات.

وأكد أنه لا يوجد تطعيم ضد فيروس كورونا في مصر والعالم، وفترة العزل 14 يوما صحيحة 100%، والدولة اتخذت إجراءات احترازية ووقائية مشددة، تقي مصر من الإصابة بالفيروس، ويتم عزل أي حالات جديدة أو مشتبه بها، وإجراء مسح لكل الحالات المشتبه بها، ويتم توعية العاملين بشركات الطيران من حالات الإصابة لإبلاغ الحجر الصحي بالمطارات.

الجريدة الرسمية