رئيس التحرير
عصام كامل

هل العمرة تغنى عن الحج أم تعادله فى الثواب ؟

جاد الحق على جاد
جاد الحق على جاد الحق

يكثر المسلمون من اداء العمرة عدةمرات بل هناك من يذهب اليها كل عام متجاهلين فريضة الحج ظنا منهم ان العمرة المتكررة تغنى عن الحج فهل هى تغنى عن الحج ام تعادله فى الثواب ؟يجيب فضيلة الإمام الأكبر جاد الحق على جاد الحق شيخ الازهر ـــ رحمه الله ـــ فقال : إن الحج احد اركان الاسلام الخمسة فقال الحق تعالى :"ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا " وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم قوله: حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء البدن " .

وقد انعقد الاجماع على فرضية الحج لمن استطاع اليه سبيلا ، ومناسكة :الاحرام والنية والوقوغ بعرفة والمبيت بمزدلفة ،ورمى جمرة العقبة ، يوم النحر والحلق والتقصير والطواف بالبيت والسعى بين الصفا والمروة إن لم يكن قد سعى بعد طواف القدوم ،والمبيت بقنا ليالى ايام التشريق ورمى الجمرات الثلاثة فى ايام التشريق الثلاثة . تلك هى جملة مناسك الحج واعماله ، أما العمرة فهى زيارة البيت لأداء مناسك مخصوصة بشروط مخصوصة ، وهى سنة مؤكدة فى ارجح الاقوال ، ثم ان فضل الحج والعمرة وثوابها يرشد اليهما ويوضحهما قول الحق تبارك وتعالى :"ليشهدوا منافع لهم " وفى الحديث الشريف عن ابى هريرة رضى الله تعالى عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه اجابهم ، وان استغفروه غفر لهم . وعن ابى هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة ".أى ان العمرة الى العمرة كفارة للذنوب اما الحج فهو الطريق الى الجنة . وفى الحديث الشريف عن جابر رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ان هذا البيت دعامة من دعائم الاسلام فمن حج البيت او اعتمر فهو ضامن على الله فإن مات أدخله وان رده الى اهله رده بأجر وغنيمة . ونخلص من هذا الى ان الحج فرض فى العمر مرة والعمرة سنة مؤكدة وان هناك مناسك واعمالا مشتركة بين الحج والعمرة ،وان مناسك الحج لها زمن مخصوص معين تؤدى فيه بخلاف مناسك العمرة فليس لها زمن مخصوص معين تؤدى فيه بل جميع السنة وقت لها مع كراهيتها يوم عرفة ويوم العيد وايام التشريق الثلاثة .

"الوفد" يطالب بقانون موحد لتنظيم رحلات الحج والعمرة وعلى هذا فإن العمرة لاتغنى عن الحج ولو قام المعتمر بالوقوف بعرفة وبالمبيت مزدلفة ورمى الجمار وبالمبيت بمنى لان هذه الاعمال ليست من مناسك العمرة بل هى من مناسك الحج ولها وقت مخصوص ولا تصح فى غيرها فضلا عن انه لايجوز للمعتمر ان يأتى بها أثناء أداء العمرة لما فى ذلك من زيادة غير مشروعة .

الجريدة الرسمية