رئيس التحرير
عصام كامل

ما هى صلاة الشكرومتى تصلى وهل يجوز صلاتها بعد الفجر ؟

المستشار محمد عبداللطيف
المستشار محمد عبداللطيف محمود

هناك صلوات فروض وهناك صلوات مستحبة ، ودائما ما يحب الإنسان فى جميع الأديان أن يشكر ربه على ما منحه من نعم ومسرات فى الحياة ، وتتعدد مسميات هذه الصلوات إلا أنها من النوافل الزائدة عن الفروض ، فما هى صلاة الشكر وكيفيتها ومتى تصلى ووقتها ؟ 

يجيب عليه الدكتور عبد الحى عزب الرئيس السابق لجامعة الأزهر فيقول :

 

اراد الله تبارك وتعالى لعباده الفضل العظيم والثواب الجزيل فشرع الله سبحانه وتعالى بجانب الفرائض الكثير من صلوات النوافل، والنفل هو الزيادة ، والأمور الزائدة على الفرائض متعددة التسميات فهى تسمى نوافل، سنة، مندوب، مستحب، مرغب فيه ، وتطوع .

والتطوع هو كل ما يتبرع به المسلم من اعمال خير زيادة على الفروض والواجبات، حيث ان التطوع فى المعنى اللغوى هو فعل الطاعة ، وأفضل ما يتطوع به المسلم هو الجهاد فى سبيل الله والدفاع عن الوطن ثم النفقة على ذلك ثم تعلم العلم وتعليمه ثم الصلاة .

وقد بين العلماء صلوات التطوع وهى صلاة الكسوف ثم صلاة الاستسقاء ، ثم صلاة التراويح ، صلاةالوتر ثم السنن الراتبة وهى التى تفعل بعد الفرائض وهى عشر ركعات لقول ابن عمر رضى الله عنهما :حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات :ركعتان قبل الظهر وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب فى بيته ، وركعتان بعد العشاء فى بيته وركعتان قبل الصبح "متفق عليه " وركعتا الفجر أفضل الرواتب ، وهناك سنن أخرى غير الرواتب أربع قبل الظهر وأربع بعدها ، وأربع قبل العصر وأربع بعد المغرب وأربع بعد العشاء غير السنن والرواتب .. وصلاة الليل أفضل من صلاة النهار وتسن صلاة الضحى وأقلها ركعتان .

أما بالنسبة للسجود فمما ورد فيه عن الفقهاء ان خير سجود هو سجود التلاوة ويطلق عليه سجود الشكر كذلك ، لأن فيه شكر لله عز وجل على نعمه . وسجود التلاوة سنة لقارئ القران عند إخبار الخالق سبحانه وتعالى عن سجود مخلوقاته له أو عند أمره بذلك فى آيات القرآن الكريم ويسن للقارئ والمستمع .

وسجود التلاوة او سجود الشكر بعد صلاة يشترط له ما يشترط فى الصلاة من ستر العورة واستقبال القبلة والنية لكنه لا يشترط له طهارة ..وإن كانت الطهارة فيها مستحبة ولكن السجود بلا طهارة خير من تركه .

ويستحب للانسان ان يسجد للشكر دائما عند تجدد النعم واندفاع النقم لما روى أبو بكر رضى الله عنه ان النبىصلى الله عليه وسلم كان اذا أتاه أمر يسر به خر ساجدا ـــ رواه ابو داوود وصححه الحاكم . ومع هذا فيجوز للإنسان أن يتقرب إلى الله ويشكره سواء بالصلاة العادية أو بالسجود بنية الشكر. 

تملأ يومك بالخير والبركة.. تعرف على أدعية الفجر المستحبة

أما أوقات النهى فعدها العلماء خمسة أوقات الأول من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا طلع الفجر فلا صلاة إلا ركعتى الفجر ــ رواه أحمد وابو داوود ، وقال الترمذى هو ما أجمع عليه أهل العلم ، والثانى من طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح ، والثالث عند قيامها حتى تزول ، والرابع من صلاة العصر إلى غروبها ، والخامس إذا شرعت الشمس فى الغروب .

الجريدة الرسمية