رئيس التحرير
عصام كامل

نبيل فاروق في معرض الكتاب: النقاد تعاملوا مع كتبي كـ "فشار" للتسلية| صور

الكاتب نبيل فاروق
الكاتب نبيل فاروق في معرض الكتاب

استضاف معرض القاهرة الدولى للكتاب، اليوم الأربعاء، خلال فعاليات اليوم السابع من الدورة الواحدة والخمسين، الكاتب الكبير نبيل فاروق، فى لقاء فكرى بالقاعة الرئيسية. 

وقال نبيل فاروق فى بداية الحديث عن بداياته فى الكتابة، أنه بدأ الاقتناع بنفسه ككاتب عندما وجد أن هناك ناشر مستعد لدفع ماله مقابل كتاباته لنشرها، فلا يوجد ناشر على وجه الأرض يمكن أن يلقى بماله فى الأرض، دون التأكد من جدوى الكتابات نفسها. 

وأضاف فاروق أن أزمة الكاتب الحقيقية لا تتمثل فى قرار الكتابة والنشر، وإنما فى الكتابة والنشر نفسهم، حيث نعانى من مشكلة فى نهايات القصص والروايات بشكل عام، وهو ما انسحب أيضا على السينما والدراما، وبحسب رأيه أن الكاتب الحق لا تواجهه مشكلة فى النهايات. 

وأكد فاروق أنه كان يُعامل من قبل النقاد فى بداياته على أنه كاتب أطفال، ويعاملون كتاباته على أنها "فشار" أو "تيك أواي" ومن ثم اختفت تلك الاحاديث عندما حصل على جائزة الدولة التشجيعية، على الرغم من عدم تغير كتاباته، وهو ما يؤكد عدم موضوعية الكثير من النقد الذى يتلقاه الكاتب.   

حفيدة نيلسون مانديلا: المتحف المصري الكبير جوهرة أفريقيا

 

وفى جولة سريعة على الحال الثقافى فى مصر على اختلاف العصور، أشار نبيل فاروق إلى أن الشعب المصرى كان كثير الثقافة فى عهد "عبد الناصر" نظرًا لعدم وجود فسحة للروح والمواطن سوى القراءة، ومن ثم دخل المواطن فى حالة من التشوش فى عهد السادات بعد الانفتاح الذى سبب خلل فى الطبقات الاجتماعية.. وصولا إلى عهد مبارك الذى كان الاهتمام الأكبر فيه بالفن وثقافة الفن وليس ثقافة الكتب، وهو الحال المستمر حتى اللحظة الحالية، فالعيب ليس فى الثقافة وإنما فى متلقى الثقافة الذين لم تعد لديهم القدرة ولا الطاقة لأى أمر يستغرق الكثير من الوقت، وإنما يفضلون الأشياء السريعة الترفيهية، وفى حال تم إيجاد إحصائية لزوار معرض القاهرة الدولى للكتاب سنجد أن نسبة ٦٠٪ من الزوار متواجدين بهدف الترفيه ويتعاملون مع المعرض كـ "فسحة " لو مساحة لمقابلة الأصدقاء. 

الجريدة الرسمية