رئيس التحرير
عصام كامل

رؤية الجن فى المنام| تفسير حلم الجن في الأحلام

رؤية الجن فى المنام
رؤية الجن فى المنام تفسير حلم الجن في الأحلام

عالم  الجن عالم خفي ويدل على المكر والخديعة والأذى، ويعتمد تفسير حلم الجن على مدى صلاح الرائي.

فإن كان الرائي صالحاً ويقرأ الأذكار مواظباً عليها فهو تحذيرٌ له أنَّ هناك من يريد أن يمكر به، وإن كان أقلَّ صلاحاً فليقرأ الأذكار لردَّ الكيد والبطش ذاك أنَّ لا طاقة للإنسان أن يعرف مدى قوة الكيد والمكر المحاط به من شياطين الإنس والجنِّ، لذلك عليه اللجوء إلى ربِّه والالتزام بالأذكار ليحصنه الله عزَّ وجل، فالله وحده يعرف مدى قوة مكرهم والله أعلم."

رؤية الجن فى المنام

تنقسم المنامات إلى نوعين كما يقول ابن سيرين في مقدمة تفسيره للأحلام، النوع الأول من الله؛ وهو الرؤيا الصادقة التي فيها البشارة والنذارة، والنوع الثاني من الشيطان لا صدق فيه.

من جهة أخرى يرى الباحثون الذين يؤمنون بوجود الرؤية أن الأحلام قد تكون ناتجة عن انشغال الفكر بموضوع ما ولا يشترط بها أن تكون رؤية مفسَّرة على الدوام، ولذلك قد تكون رؤية الجن من الخوف أو الحديث المستمر عن الجن وليست برويا صالحة للتفسير والتأويل.

تفسير رؤية العقرب في المنام لـ "ابن سيرين"

يعتمد تفسير رؤيا الجنِّ في المنام على حالة الرَّائي وعلى مكان رؤية الجنِّ وهيأته وأفعال الجنِّ في المنام، ورؤية الجنِّ في المنام قريباً من المنزل تحمل دلالة سلبية عموماً، فمن رأى الجن قريباً من بيته فذلك إمَّا أن يكون خسراناً أو هواناً، أو أن يكون على الرائي نذرٌ عليه الوفاء به.

ومن رأى الجنَّ في داره وقد دخلوها وعملوا بها عملاً فذلك يدلُّ على أنَّ اللصوص يدخلون داره ويضرون به أو يهجم عليه أعداؤه في داره، وقد تدل رؤية الجنِّ في البيت على ظهور الهوام كالثعابين والعقارب وما يتأذى منه الإنسان.

إن رأى الرائي أن الجنَّ يدخلون بيته فالمكر والخديعة أو الحسد والبغي أصبح قريباً منه وقد يكون من امرأة فاسقة أو رجل سفيه أو سارق حسب سياق الحلم.

يقول الأستاذ أبو سعد المفسر: من رأى نفسه كأنَّه يعلم الجنَّ القرآن في المنام أو رأى الجنَّ يسمعون منه القرآن فقد يصيب الرياسة والولاية، وذلك لقوله تعالى في سورة الجنِّ:﴿قُل أُوحيَ إليَّ أنَّهُ استمعَ نفرٌ منَ الجنِّ﴾.

وترى مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن رؤية الإنسان لنفسه يعلِّم الجنَّ القرآن دليل عزٍّ وسيادة، ذلك أنَّ الجنَّ آخر من ينصاع للإنسان.

الجريدة الرسمية